الضابط الإسرائيلي "إفرايم تهيلا" مع رئيس الأركان أفيف كوخافي. (أرشيف)
الضابط الإسرائيلي "إفرايم تهيلا" مع رئيس الأركان أفيف كوخافي. (أرشيف)
الأحد 2 أكتوبر 2022 / 23:29

"كذبة" تطيح بضابط كبير في الجيش الإسرائيلي

ذكر موقع "واللا" الإسرائيلي، أن كذبة أطاحت بضابط كبير في الجيش الإسرائيلي، وذلك بعد تحقيق رسمي بشأن نشوب حريق.

ونشر الموقع الإسرائيلي أن قائد القيادة المركزية في إسرائيل، يهودا فوكس، قدم هذا الأسبوع إلى رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي تحقيقاً على مستوى القيادة أظهر أن القائد السابق لوحدة إيجوز المقدم إفرايم تهيلا، كذب في تحقيق عسكري، وبحسب التحقيق تسبب جنود عن طريق الخطأ   بحريق أثناء جلسة تدريبية.

تفاصيل الواقعة
ووفقاً للموقع، تم تفجير عبوة ناسفة خلال تدريب الوحدة في يوليو (تموز) الماضي خلافاً للتعليمات، ونتيجة لذلك اندلع حريق أخمده الجنود فيما بعد، وبعد الحادث، بدأ تحقيق في الجيش الإسرائيلي حول ملابسات الحريق، وتبين أن تهيلا كذب بشأن ملابسات الحريق.

ووفقاً للتحقيق، كذب تهيلا على ضباط الجيش الإسرائيلي، وعلى ممثلي سلطة المحميات الطبيعية والحدائق، وفي التحقيق العسكري الذي أجري بعد الحادث.



معلومات غير صحيحة
وذكر الجيش الإسرائيلي أنه عندما اكتشف أن تهيلا أعطى معلومات غير صحيحة، تحمل الضابط المسؤولية الكاملة عن أفعاله وأعرب عن أسفه، كما ذكر قائد القيادة المركزية، يهودا فوكس، أنه تصرف بشكل مخالف للتعليمات المتعلقة بالتدريب، وأن سلوكه "لا يتوافق مع قيم" الجيش الإسرائيلي.

إضافة إلى ذلك، صرح كوخافي بأن الضابط "فشل أخلاقياً بشكل خطير"، وبالتالي فهو غير لائق لشغل مناصب قيادية أو التقدم في الخدمة في الجيش الإسرائيلي.

الخدمة في جهاز الأمن
ووفقاً لقرار رئيس الأركان الإسرائيلي، لن يشغل تهيلا مناصب في الجيش الإسرائيلي بعد الآن، بل سيخدم في جهاز الأمن حتى تقاعده. وفي الوقت نفسه، بدأت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث، وفي نهاية التحقيق ستحيل النتائج على النيابة العسكرية.



وقال كوخافي عقب الحادث "قول الحقيقة هو مبدأ مركزي وأساسي في الجيش الإسرائيلي، وبالتالي فإن عدم قول الحقيقة هو تجاوز لخط أحمر لا يمكن قبوله"، مشيراً إلى أن الضابط تصرف أثناء وبعد الحادث بشكل مخالف تماماً لقيم الجيش الإسرائيلي ومبادئ القيادة.

وأضاف أنه في الوقت نفسه، من المستحيل تجاهل ماضيه بشكل عام وماضيه القتالي بشكل خاص، مشيراً إلى أن تهيلا محارب وضابط محترم قاد وحدات عملياتية في القتال، وفاز بعلامات جديرة بالثناء وساهم كثيراً في الجيش الإسرائيلي خلال خدمته.