الخميس 8 ديسمبر 2022
موقع 24 الإخباري

جهود تمديد الهدنة في اليمن.. نحو الفشل

رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ (سبأ)
رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ (سبأ)
أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأحد، عدم توصل الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين إلى اتفاق على تمديد الهدنة التي كانت سارية منذ ستة أشهر في البلاد.

وقال غروندبرغ في بيان: "يأسف المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم، حيث أن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد هامة إضافية للسكان".

واستقبل رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي، الأحد، المبعوث الخاص للأمم المتحدة، للبحث في فرص تمديد الهدنة مع استمرار تعنت المليشيات الحوثية إزاء كافة الجهود الرامية لتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني.

وأشار العليمي إلى موقف المليشيات الحوثية المعادي لجهود السلام والمساعي الحسنة لوقف نزيف الدم، داعياً لمضاعفة الضغوط الدولية لدفع المليشيات على التعاطي الجاد معها، وتغليب مصلحة الشعب اليمني على مصالح قادتها وداعميهم الايرانيين، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

ووردت أنباء عن اشتباكات متفرقة الأحد، في جنوب غرب اليمن، فيما أفادت مصادر عسكرية من تحالف دعم الشرعية في اليمن لوكالة فرانس برس، أن ميليشيا الحوثي أرسلت تعزيزات إلى المنطقة.

وحسب مصادر عسكرية متعددة تابعة للحكومة فإن "الاشتباكات كانت في منطقة الحد عند الحدود بين محافظتي لحج والبيضاء، ومناوشات أخرى من قبل ميليشيا الحوثي جرت عند اطراف مأرب الجنوبية".

وأكدت المصادر أن "ميليشيا الحوثي دفعت بتعزيزات الى معظم جبهات مأرب خلال الساعات الماضية خصوصاً في جبهات الجنوب والشرق وعلى حدود الجوف مأرب".

وأضافت المصادر "الاشتباكات حالياً متوقفة لكن نتوقع هجوماً للحوثيين".

T+ T T-