الإثنين 3 أكتوبر 2022 / 16:46

ولاية هندية تلغي كلمة "مرحبا".. لهذا السبب الغريب

في قرار حكومي غريب، قررت ولاية مهاراشترا الهندية إلغاء كلمة "مرحبا- Hello" باللغة الإنجليزية، ونظمت حملة توعية تناشد فيها الموظفين والمسؤولين باستبدال الكلمة بـ"فاندي ماتارام"، والتي تعني "أنا أنحني لك، يا وطن"، سواء الرد على المكالمات الهاتفية أو التحدث مع الآخرين وجهاً لوجه.

وقالت حكومة ولاية ماهاراشترا أمس الأحد التي نظمت الحملة ضد استخدام الكلمة الإنجليزية "هالو"، إن الكلمة تحمل الثقافة الغربية وليس لها أي معنى محدد، ولا تحمل معنى قوي ولا تؤجج المشاعر أو تثير أي عاطفة. 

وقال وزير الشؤون الثقافة في الولاية سودهير مونغانتيوار في تجمع حاشد أقيم في منطقة واردا، بمناسبة ذكرى ميلاد المهاتما غاندي، السياسي البارز والزعيم الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند، والذي صادف أمس الأحد 2 أكتوبر (تشرين الأول) إن ينبغي أن نناشد الجميع بقول "فاندي ماتارام" بدلاً من "مرحبًا"، نظراً لأنها تعزز وتقوي المشاعر.
ورغم أن التحية الجديدة ليست إلزامية، إلا أن القرار الحكومي حث على توجيه نداء للموظفين والمسؤولين تحت إدارة ولاية ماهاراشترا لتحية الناس بها خلال المكالمات الهاتفية الرسمية أو الشخصية.

وتتطلع الولاية، بما في ذلك أكبر مدنها مومباي، يحكمها حزب بهاراتيا جاناتا بزعامة ناريندرا مودي، إلى تأكيد "التفوق الثقافي للديانة الهندوسية والتقاليد الهندية"، بحسب ما ورد في موقع "thelogicalindian".