صورة جوية للقطار الذي تعتقد دوائر غربية أنه مقدمة التجرية النووية الروسية (ذا تايمز)
صورة جوية للقطار الذي تعتقد دوائر غربية أنه مقدمة التجرية النووية الروسية (ذا تايمز)
الإثنين 3 أكتوبر 2022 / 23:58

ذا تايمز: قطار نووي من روسيا في طريقه إلى حدود أوكرانيا

قالت مصادر دفاعية بريطانية، إن الرئيس فلاديمير بوتين يستعد لإثبات استعداده لاستخدام أسلحة الدمار الشامل بتجربة نووية على حدود أوكرانيا، حسب صحيفة "ذا تايمز" البريطانية.

ناتو أرسل تقريراً استخباراتياً إلى أعضائه وحلفائه ينبههم إلى احتمال اختبار روسيا طائرتها الطوربيد دون طيار "بوسيدون"، أو سلاح "يوم القيامة".

ويشير الكرملين إلى استعداده لتصعيد كبير بعد خسارة روسيا مناطق في أوكرانيا. وزادت المخاوف اليوم بسبب ادعاءات بأن القطار الذي يديره جهاز نووي سري يتجه صوب أوكرانيا.

وقال كونراد موزيكا، محلل دفاعي مقيم في بولندا، إن القطار الذي رصد وسط روسيا، مرتبط بالمديرية الرئيسية الثانية عشرة لوزارة الدفاع الروسية "المسؤولة عن الذخائر النووية وتخزينها وصيانتها ونقلها وتسليمها للوحدات".

البحر الأسود
ومع ذلك، يشير محللون دوليون إلى أن الموقع الأكثر احتمالاً لاستعداد بوتين لاستخدام الأسلحة النووية قد يكون البحر الأسود.

وأفاد مصدر دفاعي رفيع أن بوتين يواجه خطراً كبيراً إذا اختار نشر سلاح نووي في ساحة المعركة، حيث يمكن أن يحدث خطأ. وقال المصدر: "يمكن أن يخطئوا ويضربوا دون قصد مدينة روسية قريبة من الحدود الأوكرانية مثل بيلغورود، ثم يتعين عليهم التصعيد".

وقالت مصادر، إن ناتو أرسل تقريراً استخباراتياً إلى أعضائه وحلفائه ينبههم إلى احتمال اختبار روسيا طائرتها الطوربيد دون طيار "بوسيدون"، أو سلاح "يوم القيامة" ربما في البحر الأسود الذي تسيطر عليه.

وفيما يضع المسؤولون في واشنطن سيناريوهات محتملة للرد، أشار ناتو إلى أن الغواصة النووية K-329 بيلغورود، تتجه إلى القطب الشمالي، بعد أن أصبحت جاهزة للعمل في يوليو (تموز).