ارتفاع أسعار النفط (تعبيرية)
ارتفاع أسعار النفط (تعبيرية)
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 / 00:24

ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى منذ يوليو الماضي

ارتفع سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكية الإثنين إلى أكثر من 84 دولاراً للبرميل، أعلى مستوى منذ يوليو(تموز) الماضي، في ظل اتجاه تجمع أوبك+، للدول المصدرة للنفط لخفض إنتاجها في اجتماعها المقرر الأربعاء المقبل.

وتدرس دول أوبك+ خفض إنتاجها بأكثر من مليون برميل يومياً لوقف تراجع سعر النفط.

وأشارت وكالة بلومبرغ إلى أن الخفض إذا تقرر سيكون الأكبر منذ تفشي فيروس كورونا المستجد في 2020 رغم أن ممثلي أوبك+، قالوا إنه لم يتخذ قرار نهائي حول حجم الخفض قبل اجتماع وزراء أوبك+ في فيينا الأربعاء.

وقال إيد مويا كبير محللي الأسواق في مجموعة أواندا غروب: "من المحتمل أن تكون دورة تراجع سعر النفط انتهت. المتعاملون في سوق الطاقة، كانوا يشعرون بالتشاؤم من الصيف في ضوء المخاوف من التباطؤ العالمي، لكن هناك مخاطر قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط".

يذكر أن أسعار النفط تراجعت بأكثر من 25% في الربع الثالث من العام الجاري، بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي، ما يهدد بتراجع الطلب على الطاقة.

وقالت بنوك كبرى بينها يو.بي.إس غروب السويسري، وجيه.بي مورغان تشيس الأمريكي إن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاءها في تجمع أوبك+ قد تحتاج إلى خفض الإنتاج بـ 500 ألف برميل يومياً على الأقل لمنع تراجع سعر النفط.

وقال فيل فلين المحلل الاقتصادي في برايس فيوتشر غروب إن خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً سيكون كافياً لاستقرار الأسعار.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي 3.34 دولارات إلى 81.54 دولاراً للبرميل تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في تعاملات الإثنين، وخام برنت القياسي للسوق العالمية 3.05% دولارات، إلى 88.19 دولاراً للبرميل تسليم ديسمبر (كانون الأول) المقبل.