الأربعاء 5 أكتوبر 2022 / 15:49

إنفوغراف: 8 حقائق غريبة عن سرطان الثدي

24- إعداد: سامي حسين

يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعاً وخاصة بين النساء، حيث تشير التقديرات إلى أن امرأة واحدة من بين كل 12 امرأة تصاب بسرطان الثدي في حياتها.

وفيما يلي بعض الحقائق المثيرة والغريبة التي يجهلها الكثيرون عن سرطان الثدي، بحسب موقع روتشي:

مرض الراهبات
يُطلق على سرطان الثدي اسم "مرض الراهبات" بسبب العدد الكبير من الراهبات اللواتي يصبن به.
والراهبات مثل جميع النساء اللواتي لم ينجبن أبداً، أكثر عرضة للوفاة من سرطان الثدي والمبيض والرحم، مقارنة بالأمهات. ويزداد خطر إصابة المرأة بهذه السرطانات مع زيادة عدد دورات الطمث التي تتعرض لها.

تصاب به الكلاب والقطط
ليس البشر وحدهم من يعانون من سرطان الثدي، بل إن بعض الحيوانات تعاني منه أيضاً، وهو يصيب كلاً من الكلاب والقطط وأكثر شيوعاً في الكلاب من القطط، ولكنه يميل إلى أن يكون أكثر عدوانية في القطط من الكلاب.

العلاج بروث الدبابير
ظهر براز الحشرات بشكل كبير في العلاجات القديمة لسرطان الثدي. وأوصت بردية مصرية بخليط من دماغ البقر وروث الدبابير لتطبيقه على أورام الثدي لمدة أربعة أيام. وظل براز الحشرات يعتبر من أكثر العلاجات تقدماً لسرطان الثدي حتى العصور الوسطى. ولحسن الحظ تقدمت العلاجات بشكل كبير منذ ذلك الحين.

أول استئصال للثدي
كان أول تسجيل لعملية استئصال الثدي في عام 548 م لـ ثيودورا، وهي إمبراطورة بيزنطية. وشهد التقدم الملحوظ في فهمنا لسرطان الثدي وعلاجه في العقود الأخيرة انخفاضاً كبيراً في استخدام استئصال الثدي "الجذري" (حيث تتم إزالة الثدي وعضلة الصدر الكامنة والعقد الليمفاوية)، وهو النهج الجراحي القياسي لعلاج سرطان الثدي حتى الستينيات.

يصاب الرجال بسرطان الثدي
يصاب الرجال أيضاً بسرطان الثدي. ويبلغ خطر إصابة الرجل بسرطان الثدي طوال حياته حوالي 1 من كل 1000. وكثير من الناس لا يدركون أن الرجال لديهم أنسجة الثدي وأنهم يمكن أن يصابوا بسرطان الثدي. لكن سرطان الثدي أقل شيوعاً عند الرجال لأن خلايا قنوات الثدي لديهم أقل نمواً من خلايا النساء ولأن لديهم مستويات أقل من الهرمونات الأنثوية التي تؤثر على نمو خلايا الثدي.

أكثر شيوعاً في الثدي الأيسر
الثدي الأيسر أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 5-10% مقارنة بالثدي الأيمن. كما أن الجانب الأيسر من الجسم أكثر عرضة بنسبة 5% للإصابة بسرطان الجلد (نوع من سرطان الجلد). لا أحد يعرف بالضبط سبب ذلك.

تشفى معظم النساء من سرطان الثدي
تنجو معظم النساء الآن من سرطان الثدي (على الأقل في البلدان المتقدمة). ولقد تم إحراز تقدم هائل في السنوات الأخيرة في مجال سرطان الثدي. وفي الواقع، لقد تغيرت إدارة سرطان الثدي بشكل كبير عبر تقييم المخاطر والوقاية والجراحة والإشعاع والعلاجات الأخرى. وانخفضت معدلات الوفيات من سرطان الثدي في البلدان المتقدمة في السنوات الأخيرة، وتبلغ معدلات البقاء على قيد الحياة الآن 80% أو أكثر في دول مثل الولايات المتحدة والسويد واليابان. ومع ذلك، لا تزال معدلات البقاء على قيد الحياة أقل من 40% في البلدان منخفضة الدخل.

نوبات العمل تزيد خطر الإصابة
خلصت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان مؤخراً إلى أن النساء اللواتي عملن في نوبات ليلية لمدة 30 عاماً أو أكثر كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بمقدار الضعف. ومع ذلك، يُنصح النساء اللواتي يعملن ليلاً بعدم الذعر. وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتم العثور على أي صلة بين ارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وفترات العمل الليلي التي تقل عن 30 عاماً.