مهاجرون في الطريق إلى الولايات المتحدة الأمريكية  (أرشيف)
مهاجرون في الطريق إلى الولايات المتحدة الأمريكية (أرشيف)
الخميس 6 أكتوبر 2022 / 18:52

محكمة أمريكية تجمد برنامج "الحالمين" لأوباما

قالت محكمة استئناف، الأربعاء، إن برنامج بارز من عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما الذي يحمي "الحالمين"، الذين وصلوا بشكل غير شرعي الى الولايات المتحدة حين كانوا قصراً، غير قانوني، لكنها لم تسحب حقوق المستفيدين حالياً منه.

وثبت القضاة قراراً من محكمة البداية يحد من أبعاد هذا البرنامج، ويجمد أي طلب جديد لكنه يبقي وضع حوالي 600 ألفاً يستفيدون منه، على حاله.

وأعادت محكمة الاستئناف الحكم الى محكمة الدرجة الأولى لدراسة النسخة الجديدة التي صاغتها إدارة جو بايدن في أغسطس (آب) من البرنامج.

وعبر الرئيس جو بايدن عن خيبة أمله من القرار الذي يعني أن "حياة حالمين تبقى معلقة".

وقال في بيان، إن قرار المحكمة هو "نتيجة جهود مستمرة من ممثلي ولايات جمهورية لحرمان المستفيدين من البرنامج من الحماية والعمل الذي بات كثيرون يملكونه منذ أكثر من عقد".

وأضاف "لقد حان الوقت ليعتمد الكونغرس إجراءات دائمة للحالمين بما يشمل الطريق نحو المواطنة".

وطبق البرنامج  في 2012 في عهد الرئيس الديموقراطي باراك أوباما لحماية "الحالمين" الذين دخلوا بشكل غير قانوني في طفولتهم إلى الولايات المتحدة، من الطرد.

لكن الرئيس السابق دونالد ترامب، ألغاه في 2017.

في يونيو(حزيران) 2020 ألحقت به المحكمة العليا في الولايات المتحدة نكسة عبر مصادقتها على هذا البرنامج.

لكن بعدما ركزت قرارها على مسائل إجرائية، لم تغلق المحكمة العليا بالكامل هذه المعركة القضائية.

في يوليو(تموز)2021 أبطل قاض جزئياً البرنامج معتبراً أن الرئيس الديموقراطي الأسبق تجاوز صلاحياته بالتحرك بمرسوم بعد أن فشل في تمريره عبر الكونغرس. 

وقال وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، مساء الأربعاء، إنه يشعر "بخيبة أمل شديدة" من هذا القرار ودعا مجدداً الكونغرس إلى التشريع لترسيخ البرنامج في القانون.