الأربعاء 26 أكتوبر 2022 / 16:19

مبادرات مجتمعية إماراتية لتمكين أصحاب الهمم

عززت دولة الإمارات جهودها لتمكين أصحاب الهمم في مختلف المجالات، بالمبادرات النوعية المجتمعية، والاقتصادية، والتعليمية، والصحية، والمرورية.

ومن أهم المبادرات التي عززت تمكين أصحاب الهمم، مبادرة "بطاقة سند" الإلكترونية التي تصدرها هيئة تنمية المجتمع في دبي، للتعريف بأصحاب الهمم وتمكينهم من الحصول على الخدمات والتسيهلات والمزايا من الجهات الحكومية والخاصة.

التدخل المبكر
ومن المبادرات أيضاً، "التدخل المبكر" التقييمية والتأهيلية الشاملة للأطفال من أصحاب الهمم منذ الولادة حتى السادسة، ولتوفير الدعم والاستشارات المناسبة للأسر والمجتمع.

وتعتبر "حماية" من المبادرات المهمة لهيئة تنمية المجتمع، وتهدف لحماية حقوق أصحاب الهمم من الإساءة التمييز الإهمال والاستغلال، بتوفير البيئة التي تضمن تمتع أصحاب الهمم بحقوقهم المقررة بمقتضى التشريعات السارية، وتعزيز إحترام كرامتهم، ودمجهم في المجتمع وجعلهم عنصراً فعال. 

المنافع المالية
ومن المبادرات الاقتصادية، "المنافع المالية" وهي مساعدة نقدية مقطوعة تصرف لدمج وتمكين أصحاب الهمم، والمساهمة في دعم أسرهم ومساعدتهم على تلبية الاحتياجات الأساسية والضرورية لأصحاب الهمم، مثل الرسوم الدراسية، أو رسوم المراكز التأهيلية، أو مقدم رعاية، أو توفير مساعد شخصي أو مترجم لغة إشارة، أو معلم ظل، أو أجهزة تقنيات مساعدة، وغيرها من الاحتياجات.

الرعاية المتنقلة
وفي الجانب الصحي، تتيح "الرعاية المتنقلة" للذين لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات الصحية، الحصول على الخدمة الطبية اللازمة في بيوتهم ما يعزز شعورهم بالأمان والمساندة وسط أجواء عائلية.

وتُعنى "برنامج كفاءة" لمؤسسة زايد العليا، بتوفير خدمات الرعاية الاجتماعية والتعليمية والتأهيلية لأصحاب الهمم بما يتوافق والممارسات العالمية، ودراسة وتطوير أساليب ومناهج التعليم والتأهيل لهم بالتنسيق مع الجهات المعنية.

معجم لغة الإشارة
ومن المبادرات المهمة في الدولة، إطلاق "معجم لغة الإشارة للصم" الذي يجمع مصطلحات لغة الإشارة المحلية الإماراتيّة ويوثقها في قاموس موحد معتمد لخدمة أصحاب الهمم، فئة الصم، ودمجهم في المجتمع ونشر لغتهم بما يضمن استمرارها ونموها، فيما يحتوي القاموس على 5000 كلمة.

بطاقات المواقف
وفي الجانب المروري، تحتوي "المواقف" المقدمة من وزارة تنمية المجتمع على العديد من المزايا والتسهيلات والإعفاءات في كافة خدمات التنقل والمواقف. فيما تُوفر القيادة العامة لشرطة أبوظبي لأصحاب الهمم تصاريح لمواقف مخصصة لهم ضمن المواقف العامة، كما يُعفى حاملو تصاريح أصحاب الهمم من دفع رسوم المواقف.

وفي دبي زودت محطات المترو بمسارات إرشادية على الأرض لتوجيه أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية، ونوافذ بيع تذاكر مخصصة ومصممة ليسهل الوصول إليها، إضافة إلى مساحات خاصة لمستخدمي الكراسي المتحركة في المترو، وإشارات تحذير مسموعة ومرئية عند إغلاق الأبواب، ومصاعد بمساحات واسعة، وإعلانات صوتية.