الأحد 6 نوفمبر 2022 / 16:07

مركز الشباب العربي ينظم "حلول شبابية" في شرم الشيخ

عقدت مبادرة "حلول شبابية" لمركز الشباب العربي دورتها الخامس، الأوسع في تاريخها، بمشاركة شبابية عربية وعالمية في شرم الشيخ في مصر، ضمن أعمال مؤتمر الشباب للمناخCOY17 الذي تستضيفه مصر قبل القمة العالمية للمناخ COP27.

وتمنح المبادرة الفرص للشباب العربي لعرض ابتكاراتهم وحلولهم المختلفة لأبرز التحديات إلى جانب أقرانهم من الشباب من مختلف أنحاء العالم، على هامش المؤتمر الذي انعقد من 2 إلى 4 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ضمن الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ COP27، تحت مظلة YOUNGO الشبابية الرسمية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ UNFCCC، حيث توفر منصة للشباب للمشاركة في المناقشات والجلسات التفاعلية وورش العمل مع الخبراء حول النشاط المناخي للشباب والسياسات الداعمة له.

حلول شبابية 
ولم تقتصر الدورة الخامسة لمسابقة "حلول شبابية" لمركز الشباب العربي على الدول العربية فقط بل تشمل الشباب من جميع دول العالم ضمن مشاركته في مؤتمر الشباب للمناخ – COY17، وعقد المركز في إطار مبادرة "حلول شبابية" جلسة يوم الجمعة 4 نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 في القرية الأولمبية حيث يتنافس الشباب من الفئات العمرية بين 15 و35 عاماً على مستوى عالمي لإيجاد حلول مبتكرة لتحديات ملحة تحت عنوان "أفضل الممارسات التكنولوجية لتطوير القطاع الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي".

وأكدت وزير الدولة لشؤون الشباب نائب رئيس مركز الشباب العربي شما المزروعي، أن "أفكار الشباب الإبداعية والمبتكرة أساس لحلول تعزيز الأمن الغذائي في مجتمعات المستقبل بالاستفادة من تطبيقات التكنولوجيا الزراعية وابتكارات إنتاج الغذاء، وأن مركز الشباب العربي بقيادة رئيسه الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان سيواصل جهوده للاستثمار في طاقات الشباب وتوظيف إبداعاتهم لتعزيز مساهماتهم التنموية".

حلول إبداعية
وقالت شما المزروعي التي تشارك في القمة العالمية للمناخ في مصر COP27 ضمن وفد الإمارات: "تغير المناخ تحدٍ نستطيع مواجهته إذا عملنا جميعاً معاً، من الشباب ومختلف الفئات العمرية والشرائح المجتمعية، لابتكار حلول إبداعية في مختلف قطاعات المستقبل وفي مقدمتها الغذاء، والزراعة المستدامة، والطاقة النظيفة، والعمل البيئي للحفاظ على موارد الكوكب وتنوعه الحيوي، وعلى مر العصور والحقب التاريخية، استطاعت البشرية بالتفكير الإيجابي والأفكار والحلول المبتكرة أن تتغلب على التحديات والصعاب".

ونوهت إلى المشاريع الشبابية المبتكرة التي يقدمها الشباب لإيجاد حلول للتحديات الراهنة وفي المستقبل التي تواجه الإنسانية، خاصةً الناجمة عن التغير المناخي والانبعاثات وارتفاع حرارة الكوكب.

وانعقدت منافسات "حلول شبابية" في القرية الأولمبية بشرم الشيخ، وعرض المتأهلون إلى التصفيات النهائية أفكارهم أمام صُناع القرار.