نزلاء في سجن معيتيقة المركزي وسط طرابلس (أرشيف)
نزلاء في سجن معيتيقة المركزي وسط طرابلس (أرشيف)
الخميس 17 نوفمبر 2022 / 16:18

قلق أممي من التعامل مع إضراب سجناء في طرابلس

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها البالغ إزاء تقارير وصفتها بـ "المفزعة"، تفيد بإضراب أكثر من 70 نزيلاً عن الطعام في سجن معيتيقة المركزي وسط طرابلس.

وقالت البعثة، في منشور  عبر حسابها بموقع "فيسبوك" اليوم إن نزلاء السجن بدأوا إضراباً منذ أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، احتجاجاً على الاحتجاز التعسفي المطول للعديد منهم، وظروف الاحتجاز وسوء المعاملة، بما في ذلك الحرمان من الزيارات العائلية والرعاية الطبية.

وتحدثت البعثة عن تقارير تشير إلى أن "معاملة المضربين عن الطعام ساءت في الأسابيع الأخيرة في ما يبدو أنه عمل انتقامي"، داعية السلطات القضائية إلى "التحقيق في هذه التقارير، والإفراج الفوري عن جميع المحتجزين دون أساس قانوني، وضمان حقوق جميع المحتجزين بما يتماشى مع التزامات ليبيا الدولية والقوانين الوطنية".
ويقع سجن معيتيقة داخل قاعدة معيتيقة العسكرية، وتديره قوة الردع الخاصة.

وتعاني ليبيا منذ عام 2011 من انتشار واسع لمجموعات مسلحة "مليشيات" تم منحها الشرعية والتبعية لوزارات الداخلية والدفاع.

وتقوم بعض هذه المليشيات بارتكاب عدة أفعال إجرامية، كالخطف والابتزاز والقبض دون إجراءات قانونية، فضلاً عن ابتزاز مؤسسات الدولة وافتعال الحروب والمناوشات، والاصطفاف مع أحد أطراف الصراع السياسي الدائر في البلاد، في ظل الأزمة الأمنية التي تعيشها، والتي ساهمت في تعزيز سياسة الإفلات من العقاب، وعززت سلطة المليشيات بعموم البلاد.