وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني(أرشيف)
وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني(أرشيف)
السبت 19 نوفمبر 2022 / 18:32

البحرين: الصراعات الخارجية زادت أزمات المنطقة

أكد وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني، اليوم السبت، أن الصراعات الخارجية والمنافسة بين الدول الأجنبية، ساهمت إلى حد كبير في تشكيل الشرق الأوسط الحديث، وزيادة التحديات والأزمات التي تعيشها المنطقة.

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن الزياني قوله خلال مشاركته  في الجلسة الحوارية الثانية لمؤتمر حوار المنامة التي عقدت اليوم تحت عنوان "تأثير النزاعات خارج المنطقة على الوضع الأمني في الشرق الأوسط"، قوله إنه "نظراً للأهمية الجيواستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط، فإنه من المرجح أن يستمر تركيز القوى الخارجية وتدخلها المباشر في شؤون المنطقة في المستقبل المنظور".

وحذر من أن الخلافات بين دول المنطقة يمكن أن تكون بحد ذاتها حافزاً للدول الأجنبية  للانخراط في قضايا المنطقة لتعزيز مصالحها الخاصة عبر الدعم المباشر للأطراف المختلفة في الخلافات أو النزاعات الإقليمية.

وأوضح أن هذا المؤتمر، وسط الاضطرابات العالمية المستمرة، هو فرصة للمشاركين للتأكيد على الدور المحوري للحوار السلمي في منع النزاعات وحلها، مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط تتأثر بشكل فريد بالعوامل الخارجية التي تنعكس على الشؤون الداخلية للدول وعلى المنطقة بشكل عام.

وحذر الزياني من أن ترك تأثير هذه الصراعات الدائرة خارج المنطقة دون موقف حازم، يمكن أن يؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار الإقليمي، وقد يتسبب في نشوء بيئة مواتية للتهديدات الناشئة مثل الإرهاب والتعصب والتطرف، بما لها من  تداعيات على دول المنطقة والجوار الإقليمي.