الأحد 20 نوفمبر 2022 / 12:26

مركز أبوظبي للغة العربية يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة الإمارات

وقع مركز أبوظبي للغة العربية في دائرة الثقافة والسياحة–أبوظبي، مذكرة تفاهم مع جامعة الإمارات، على هامش مهرجان العين للكتاب الذي ينظمه المركز في استاد هزاع بن زايد بالعين.

ووقع المذكرة رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم، ومدير جامعة الإمارات العربية المتحدة بالإنابة الدكتور غالب البريكي، بحضور عدد من المهتمين بدراسات اللغة العربية.

دعم المجال البحثي
وتأتي المذكرة في إطار سعي المركز لتعزيز تعاونه مع المؤسسات العلمية والأكاديمية في دولة الإمارات والعالم، بما يدعم البحث في علوم اللغة العربية، والاستفادة من الخبرات العلمية الكبيرة لجامعة الإمارات، الجامعة الرائدة في دولة الإمارات.

وأكد الدكتور علي بن تميم، حرص مركز أبوظبي اللغة العربية على التعاون مع الجهات الأكاديمية والتعليمية البارزة، بما يعزز ريادة اللغة العربية ويدعم انتشارها ووجودها على الساحة العلمية، عبر أبحاث ودراسات علمية جادة ورصينة، وفي مقدمتها جامعة الإمارات، مضيفاً أن المذكرة ستدعم الدراسات والأبحاث في المجالات اللغوية المختلفة، بما يحفظ للغة العربية مكانتها باعتبارها تمثل الهوية الوطنية والحضارية وحلقة الوصل بين الماضي والحاضر.

تفعيل التعاون
من جهته قال الدكتور غالب البريكي، إن "توقيع المذكرة يأتي في إطار تفعيل التعاون المشترك بين مؤسسات الدولة، لتحقيق الخطط والبرامج الاستراتيجية، حيث ستساهم في دعم برامج اللغة العربية وتمكينها وتعزيز حضورها وعاءً ثقافياً وحضارياً بين اللغات العالمية، في مختلف المجالات والمحافل الدولية، والإقليمية، والأنشطة النوعية والبرامج الأكاديمية، بتطوير وتعزيز مهارات المتعلمين والناطقين بالعربية عبر البرامج المشتركة من مؤتمرات وندوات وأمسيات ومعارض للكتب".

تطوير التعليم 
وبموجب المذكرة سيُعمل على دعم جهود تطوير تعليم العربية وتمكينها ونشرها والحفاظ عليها، وتسهيل تعلمها لشرائح مجتمعية مختلفة من خلال مشاريع بحثية، بالاستفادة من الخبرات العلمية والأكاديمية ومن المرافق المتوفرة لدى الطرفين وقواعد البيانات للمكتبة الإلكترونية، إلى جانب الترويج لمعارض الكتب التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية، وتسيير الرحلات الطلابية لها، والمشاركة في البرامج التي تتضمنها.

كما تهدف المذكرة إلى تنظيم ورش عمل حول الكتابة الأكاديمية والإبداعية، وإقامة أمسيات وفعاليات ثقافية ومؤتمرات علمية مشتركة. واتفق الجانبان على تنظيم مؤتمر دولي مشترك كل ثلاثة أعوام، وتفعيل النشرة الداخلية لجامعة الإمارات للترويج لفعاليات المركز، إلى جانب دعم الجامعة للمركز في الجوانب العلمية والتربوية.

ووفقاً للمذكرة، اعتُمد كل طرف فيها، شريكاً استراتيجياً للثاني، كما سيعملان على التعريف بالجهود المشتركة في مختلف قنوات التواصل، وتشكيل فريق عمل ميداني من الجانبين لمتابعة تنفيذ المشاريع المشتركة، كما سينشر الأساتذة والباحثون في الجامعة في مجلة الدراسات العربية لمركز أبوظبي للغة العربية.