الإثنين 28 نوفمبر 2022
موقع 24 الإخباري

جرو أصم يتعلم لغة الإشارة في 8 أسابيع

الجرو الأصم رافا (ميترو)
الجرو الأصم رافا (ميترو)
تعلم جرو أصم كيفية متابعة إشارات اليد للجلوس والدوران والاستلقاء، وغيرها من الحركات، خلال مدة قياسية لا تتجاوز 8 أسابيع.

رافا، كلب مائي إسباني يبلغ من العمر سبعة أشهر، تعلم لغة الإشارة في شهرين فقط، بعد أن اكتشفت مالكته جو لو بيغ البالغة من العمر 41 عاماً أنه لا يسمع.



والآن، أتقن الجرو تسع علامات مختلفة بما في ذلك "الجلوس" ​​و"الوقوف" و"شاهدني" و"الدوران" و"أعط مخلباً" و"استلق" و"تعال" و"ابق" وغيرها من الإشارات. ويمكنه حتى التقاط لعبة من الأرض إذا قامت جو بإشارة يد "التقط".



وتقول جو إنها مصممة على عدم السماح للإعاقة بأن تحد من حياة كلبها، لذلك تخطط لمواصلة تعليمه الإشارات المختلفة، وتأمل أيضاً أن يتوقف الناس عن التسرع في قتل الكلاب المعوقة، أو تسليمها إلى الملاجىء.

ولم تكن جو على علم بأن رافا أصم عندما حصلت عليه لأول مرة من مربي محلي في يونيو (حزيران) الماضي. وعندما اكتشفت ذلك بحثت عن لغة الإشارة للكلاب، وقالت "لقد فتحت له عالماً جديداً بالكامل".



وذكرت جو أن جروها يتعلم بسرعة، وقد فاز بالجائزة الأولى في مسابقة للمبتدئين في عرض محلي شامل للكلاب في عمر خمسة أشهر فقط، بحسب موقع ميترو البريطاني.


T+ T T-