الإثنين 28 نوفمبر 2022
موقع 24 الإخباري

الإمارات تعزز جودة حياة مواطنيها بخطة عمل استراتيجية

حرصت دولة الإمارات على تعزيز جودة الحياة لمواطنيها بخطة عمل استراتيجية تضمنت 90 مبادرة شملت مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والتنموية والصحية والخدمات الحكومية وغيرها.

وباشرت الإمارات إدخال مفهوم جودة الحياة في خدماتها من خلال "إطلاق الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031" والتي اعتمدت في 2019 ما يقارب 90 مبادرة للارتقاء بالقطاعات الحيوية التي تمس حياة الناس.

مجلس الجودة
وشكلت الإمارات مجلس جودة الحياة الذي يضم 20 جهة حكومية اتحادية ومحلية، وعملت على تعزيز التنسيق المشترك بين الجهات الحكومية على المستويين الاتحادي والمحلي، ومواءمة السياسات والبرامج لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة، وتفعيل التعاون بين الجهات لتحسين جودة حياة الفرد والمجتمع.

أكاديمية ومرصد
وفي هذا الشأن أيضاً، أسست الإمارات "الأكاديمية الافتراضية لجودة الحياة في العمل الحكومي"، وشكلت "مجلس الإمارات لجودة الحياة الرقمية"، إلى جانب تشكيل "المرصد الوطني لجودة الحياة" الذي يعتبر أداة داعمة لجهود الحكومة في اقتراح وتطوير واعتماد السياسات والبرامج والمبادرات الهادفة لتحسين جودة حياة أفراد المجتمع.

استبيان الجودة
وأطلقت الإمارات الاستبيان الوطني لجودة الحياة الذي ينفذه البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة بالشراكة مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ويعمل سنوياً على قياس مؤشرات جودة حياة أفراد المجتمع، وتحديد العوامل الرئيسية المؤثرة فيها في مختلف القطاعات.

التصميم المجتمعي
كما أطلقت الإمارات مبادرة "التصميم المجتمعي لجودة الحياة"، وهي منصة تهدف إلى إشراك الأفراد في تصميم حلول ومبادرات لتحسين مستويات جودة الحياة بالشراكة مع القطاعين العام والخاص.

الجودة الأمنية
وفي السياق، أطلقت وزارة الداخلية، استراتيجية جودة الحياة الأمنية، تعزيزاً لدور المنظومة الأمنية في تحقيق رفاه المجتمع وتحسين جودة الحياة.
T+ T T-