الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
موقع 24 الإخباري

جهاز استشعار ذكي يكشف إذا كان الجرح قد تعرض للعدوى

 مستشعر SmartHEAL لمراقبة وحماية الجروح (يانكو ديزاين)
مستشعر SmartHEAL لمراقبة وحماية الجروح (يانكو ديزاين)
SmartHEAL عبارة عن ضمادة مزودة بمستشعر ذكي يمكنه التأكد من حماية الجرح وعدم تعرضه للعدوى والالتهابات الخطيرة.

وتم تصميم مستشعر SmartHEAL بواسطة طلاب من جامعة وارسو للتكنولوجيا، وهو قادر على قياس توازن الأس الهيدروجيني للجرح دون الحاجة إلى فتح الضمادة. ويحتوي على مستشعر الأس الهيدروجيني الإلكتروني المطبوع على دعامة نسيج تشبه الضمادة.



ويستخدم المستشعر تحديد تردد الراديو أو RFID لتزويدك بالبيانات التي تحتاجها. كل ما عليك فعله هو استخدام جهاز محمول وتمريره فوق المستشعر ويمكنه أن يخبرك ما إذا كانت مستويات الأس الهيدروجيني لا تزال على ما يرام أو إذا كانت معرضة لخطر الإصابة بالعدوى.



وما يحصل عليه المريض أو المصاب هو ضمادة للجروح تحتوي على مستشعر RFID مطبوع على الشاشة، لذلك لا داعي لشحن أي شيء أو استخدام أي بطاريات. ويمكن غسل الضمادة وشدها وفقاً لحجم الجرح، ويُفترض أنها ليست سهلة الكسر، لذا يجب أن تكون قادرة على تحمل الأشياء التي قد يواجهها ذراعك أو رجلك أو أي جزء من الضمادة.



مستشعر SmartHEAL هو الفائز بالجائزة الكبرى لجوائز James Dyson، وبالتالي سيحصل المطورون على جوائز مالية يمكنهم استخدامها لتطوير المنتج وإجراء التجارب السريرية. ومن المتوقع أن يتم طرح المنتج في الاسواق في عام 2025، لأن المنتج قابل للتطوير إلى حد كبير وبأسعار معقولة في النهاية. وسيكون هذا المنتج مفيداً بشكل خاص لكبار السن الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالجروح والالتهابات المزمنة، بحسب موقع يانكو ديزاين.


T+ T T-