الإثنين 28 نوفمبر 2022
موقع 24 الإخباري

أبرز ملامح اليوم الرابع في مونديال 2022

منتخب المغرب (وام)
منتخب المغرب (وام)
حمل اليوم الرابع من منافسات كأس العالم 2022 في قطر العديد من المفاجآت والأرقام، كان من بينها الفوز التاريخي لليابان على ألمانيا بطل العالم 4 مرات، مكرراً الإنجاز السعودي لفريق آسيوي بالفوز على أحد المرشحين.

كما برزت أيضاً سباعية إسبانيا في مرمى كوستاريكا، إضافة، إلى النقطة الخامسة للمنتخبات العربية والتي حصل عليها المغرب بعد فرضه التعادل السلبي على كرواتيا ثاني النسخة الماضية من المونديال.

وساهمت سباعية إسبانيا في ارتفاع عدد أهداف اليوم الرابع إلى 11 هدفاً، عن اليوم الثالث (8 أهداف) فيما بلغ عدد البطاقات الصفراء 8 بطاقات، واستطاعت منتخبات كرواتيا وألمانيا واليابان أن تخرج دون أي بطاقات.

وعقب ثنائية الأسباني فيران توريس في مرمى كوستاريكا اشتعل السباق على صدارة هدافي المسابقة، حيث تساوى كل من اينير فالنسيا لاعب الإكوادور، وبوكايو ساكا لاعب إنجلترا، ومهدي طارمي لاعب إيران وأوليفييه جيرو لاعب فرنسا في عدد الأهداف حتى الآن بهدفين لكل لاعب.

وبتحقيق أسبانيا فوزها التاريخي على كوستاريكا بسبعة أهداف دون مقابل، من بينهم 3 أهداف في الشوط الأول أصحبت هذه هي المرة الثانية في تاريخها التي تتمكن فيها من تسجيل 3 أهداف في الشوط الأول عقب مباراتها ضد البرازيل في نسخة 1934 ضمن الدور الأول.

كما تمكنت من اقتناص أكبر فوز لها في تاريخ مشاركاتها بنهائيات كأس العالم، بعدما كان الفوز الأكبر لها بنتيجة 6-1 على بلغاريا في نسخة 1998، وأصبح هدف اللاعب اولمو في مرمى كوستاريكا (الأول) هو الهدف رقم 100 لإسبانيا في نهائيات كأس العالم.

وبات الأسباني جافي ثاني أصغر لاعب يسجل في مباراة بكأس العالم بعمر 18 عاماً و110 أيام، وذلك منذ بيليه في نهائيات مونديال 1958 ضد السويد وكان عمره آنذاك 17 عاما و249 يوماً.

واستطاع المنتخب المغربي أن يضيف النقطة الخامسة للمنتخبات العربية في مرحلة المجموعات وذلك بعد نقاط السعودية (3) ونقطة تونس، بعدما فرض المغرب التعادل على وصيف النسخة الماضية من المونديال.

وبمباراته الأولى في النسخة الحالية من المونديال أصبح الكرواتي لوكا مودريتش أول لاعب يلعب في كأس العالم واليورو في ثلاثة عقود مختلفة حيث كانت بدايته في عام 2000 مع فريق دينامو زغرب الكرواتي، حيث التحق به حينما كان في عمر الخامسة عشرة، قبل أن ينتقل إلى توتنهام الإنجليزي في عام 2008، ثم إلى نادي ريال مدريد الأسباني في 2012، وجاءت مشاركاته الدولية في كل من كأس العالم بنسخ 2006، و2014، 2018 ثم النسخة الحالية، وفي اليورو بنسخ 2008، و2012، و2016، و2020.

وفي مباراة المانيا واليابان والتي حقق فيها الأخير الفوز التاريخي أصبح يوتو ناجاتومو أول لاعب ياباني يشارك في 4 نُسخ مختلفة من كأس العالم، بـ 12 مباراة متخطياً ماكوتو هاسيبي وايجي كاواشيما كلاهما 11 مباراة.
T+ T T-