تحميل سفينة بالحبوب في ميناء أوديسا الأوكراني (أرشيف)
تحميل سفينة بالحبوب في ميناء أوديسا الأوكراني (أرشيف)
الأحد 27 نوفمبر 2022 / 08:55

بحثاً عن الدعم.. أوكرانيا تطلق برنامج حبوب لإفريقيا وآسيا

أعلنت كييف يوم السبت، إطلاق برنامج مساعدات دولية باسم "حبوب من أوكرانيا"، لكسب دعم دول في إفريقيا وآسيا لمحاربة الغزو الروسي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، الذي يزور كييف حالياً: "أوكرانيا كانت وستظل دائماً الضامن للأمن الغذائي العالمي، وحتى في ظل ظروف الحرب القاسية هذه، تعمل القيادة الأوكرانية من أجل الاستقرار العالمي".

وتابع زيلينسكي أن البرنامج سيغطي تكاليف توصيل المواد الغذائية إلى الدول الأكثر فقراً، وأنه سيرسل ما يصل إلى 60 سفينة من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود حول أوديسا إلى دول مثل السودان، أو اليمن، أو الصومال، بحلول منتصف العام المقبل.

وأضاف زيلينسكي "أوكرانيا تريد توصيل حبوب بما قيمته 150 مليون دولار إلى أفقر الدول في العالم بمساعدة الدول الصناعية الغربية الحليفة".

وقال الرئيس الأوكراني في خطابه اليومي بالفيديو مساء السبت: "المبلغ الإجمالي الذي جمعناه من برنامج حبوب من أوكرانيا هو بالفعل 150 مليون دولار تقريباً، العمل مستمر، نحن نعد ما يصل إلى 60 سفينة".

وأكد الزعيم الأوكراني أنه منذ انتهاء الحصار البحري الروسي، شحنت كييف بالفعل 12 مليون طن من المواد الغذائية إلى 40 دولة عبر موانئها على البحر الأسود.

وأدانت أغلب دول الغرب الحرب الروسية في أوكرانيا، لكن العديد من دول آسيا وإفريقيا تتجنب إدانة موسكو، أحياناً خوفاً من العواقب، وتعتبر روسيا أيضاً واحدة من أكبر مصدري الحبوب إلى دول العالم.