الدكتورة فاطمة الكعبي (وام)
الدكتورة فاطمة الكعبي (وام)
الأحد 27 نوفمبر 2022 / 12:12

سابقة طبية: "أبوظبي للخلايا الجذعية" ينجح في أول زراعة لخلايا جذعية لمريضة بالتصلب اللويحي

نجح الأطباء في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية في إجراء أول زراعة للخلايا الجذعية في المنطقة لدى مريضة تعاني من التصلب اللويحي، ما يسلط الضوء على مكانة أبوظبي بصفتها مركزاً لعلوم الحياة والتميز في مجال الرعاية الصحية.

يبرز هذا الإنجاز المهم في زراعة الخلايا الجذعية، الذي تحقق في إطار برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم، تقدماً كبيراً في العلاج الخلوي، وقدرات الطب التجديدي لعلاج مجموعة من الأمراض، بينها السرطان والأمراض المناعية.

ونجح أطباء المركز في أول زراعة للخلايا الجذعية لمريضة تعاني من التصلب اللويحي في وقت سابق من الشهر الجاري، وأظهرت المريضة تحسناً ملموساً في حالتها العامة.

ويهدف العلاج الذي اعتمده مركز أبوظبي للخلايا الجذعية إلى إعادة ضبط النظام المناعي لدى المريض، ويمكن الاستفادة منه لعلاج حالات انتكاس التصلب اللويحي.

ويأتي نجاح الزراعة بعد العمل الرائد للمركز لدعم المرضى بكورونا أثناء الجائحة، حيث أثنى عليه الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، مشيداً بالعلاجات المتطورة التي يوفرها لهم، والتي تتضمن علاج UAECell19 الذي طرحه المركز في 2020 واستُخدم لعلاج آلاف المرضى لتحسين سعة الرئة.

تأسس برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظام في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية في 2020 وهو برنامج شامل لتوفير علاجات زراعة الخلايا الجذعية من مكونات الدم للبالغين والأطفال وعلاجات خلوية متطورة، مثل نقل الخلايا للتبني المعروف بـ T-CAR.

وقدم فريق البرنامج، بالتعاون مع فريق طب الأعصاب في المركز، العلاج لمريضة التصلب المتعدد تحت إشراف الدكتورة فاطمة الكعبي مديرة البرنامج.

وفي تعليقها على هذا الإنجاز، قالت الدكتورة فاطمة: "يلتزم مركز أبوظبي للخلايا الجذعية بأن يحقق برنامج زراعة نخاع العظام أعلى معايير الجودة ورضا المرضى عبر جميع المراحل، بما في ذلك عند العلاج والرعاية اللاحقة والمتابعة. نجحنا بهذا العلاج الجديد في تعزيز قدراتنا التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة للجميع".

من جانبه، قال الدكتور يندري فينتورا، الرئيس التنفيذي لمركز أبوظبي للخلايا الجذعية: "فخورون للغاية بهذا الإنجاز الذي حققناه وبفضله بات مركز أبوظبي للخلايا الجذعية أول مركز في المنطقة يجري زراعة نخاع العظام لدى مريض يعاني من التصلب اللويحي. نعتز بتقديم مثل هذا العلاج في أبوظبي لإنقاذ حياة الكثير من المرضى، بفضل دعم القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، وإدارة بيورهيلث".

ولفت شايستا آصف، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة بيورهيلث إلى أن هذه الزراعة لنخاع العظم لمريضة التصلب اللويحي جاء في الوقت المناسب بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بخمسة عقود من الإنجازات في عدة مجالات، في ظل الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيد، وأضاف "تلتزم بيورهيلث وشركاتها بالارتقاء بمعايير التميز في الرعاية الصحية لتعزيز الكفاءات في القطاع. هذه خطوة كبيرة لتحسين الأوضاع الصحية في البلاد".

وتعد زراعة الخلايا الجذعية التي أجريت في مركز أبوظبي للخدمات الطبية "الرعاية المعيارية" وليست مجرد "خيار سريري"، وذلك حسب إرشادات المجموعة الأوروبية لزراعة الدم والنخاع والجمعية الأمريكية لزراعة الدم والنخاع الصادرة في 2019، التي استعرضت الأدلة السريرية لزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم لدى مرضى التصلب اللويحي.

وهو علاج معترف به وفعال لمرض التصلب المتعدد المتكرر الانتكاس عالي النشاط.

يُذكر أن مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، هو مركز رعاية صحية عالي التخصص يركز على تقنيات العلاج بالخلايا والطب التجديدي، وتأسس في مارس (آذار) 2019 لتلبية الطلب المحلي والإقليمي المتزايد على الخدمات الطبية المتقدمة والعلاجات الأكثر ابتكاراً في الدولة.

يركز المركز بشكل أساسي على معالجة الخلايا وتصنيفها لاستخدامها في التطبيقات السريرية، مثل الطب التجديدي وزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم والعلاجات الخلوية، ويواصل توفير علاجات متطورة، مثل علاج الفصادة الضوئية خارج الجسم.

وعالج المركز حتى الآن 13 مريضاً بالسرطان، إلى جانب مريضة تعاني من التصلب اللويحي، في إطار برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظام.