اشتباك بين إسرائيليين في شارع (واللا)
اشتباك بين إسرائيليين في شارع (واللا)
الأحد 27 نوفمبر 2022 / 15:02

طرقات إسرائيل... ساحات معارك

تناول موقع "واللا" الإسرائيلي أزمة "العنف على الطرق في إسرائيل" الذي زادت وتيرته في الآونة الأخيرة، بعد مقتل الإسرائيلي يوري فولكوف عند معبر المشاة في حولون منذ أسبوع تقريباً، مشيراً إلى أن العنف زاد في آخر عامين 20%.

وتحت عنوان "هكذا أصبحت الطرق في إسرائيل ساحة معركة"، قال الموقع في تقرير إن العنف الجسدي على الطرق ارتفاع بحدة في السنوات الماضية، وتفيد بيانات الشرطة الإسرائيلية بفتح 1112 تحقيقاً في العنف على الطرق في إسرائيل في 2020، مقابل 1234 في 2021، و1367 في العام الجاري. وأحصى اعتقال نحو ألف مشتبه في جرائم عنف على الطرق من 2020 إلى 2022 .
استطلاع رأي
وأظهر استطلاع لجمعية "أور ياروق"، أن واحداً من كل إسرائيليَين اثنين ذكر أنه واجه عنفاً على الطريق.

وأفاد الاستطلاع،  أن 79% من الإسرائيليين أفادوا بالتعرض لعنف لفظي وتهديد مرة واحدة على الأقل في الماضي.

حل الأزمة
وعندما سئل المشاركون في الاستطلاع عن رأيهم في أفضل حل للعنف على الطرق، رأى 33% منهم أن تعزيز الشرطة هو الأنسب، و30% التعليم، و28% تغليظ العقوبة، و9% العمل على نشر الإيجابية.

عنف جسدي
وروى الموقع ما تعرض له يوري فولكوف الذي طعن حتى الموت على يد راكب دراجة نارية، مشيراً إلى أنه في توثيق للحدث، شوهد السائق مرة يتجاوز نقطة مرور عند تقاطع ويغلق الطريق أمام زوجة فولكوف.

ولاحقاً، شوهد فولكوف يحاول مساعدة زوجته أثناء شجار مع سائق الدراجة الذي أخرج سكيناً وطعنه على الفور وهرب.
وفي بداية نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، سُجل عنف آخر في شارع أيالون، حيث صدم سائق دراجة نارية سائقاً يضع خوذة وأصابه بشكل خفيف.

وادعى المشتبه وهو من سكان تل أبيب، أن السائق تجاوزه بشكل غير قانوني وأضر بدراجته النارية. وحسب محاميته فإن السائق المصاب "هاجمه أولاً".