صاروخ "صياد 4B". (أرشيف)
صاروخ "صياد 4B". (أرشيف)
الأحد 27 نوفمبر 2022 / 21:12

تقرير إسرائيلي: نظام إيراني يعيق الضربات في سوريا

تراجعت في الفترة الأخيرة الضربات الإسرائيلية في الأراضي السورية، بالتزامن مع تقارير تحدثت عن نظام دفاع جوي إيراني نشر في سوريا، وعزز الحماية الجوية ونطاقها بشكل كبير.

وألقت القناة الـ12 الإسرائيلية، في تقرير لها اليوم، الضوء على ما تم نشره حول نشر إيران للنظام الدفاعي الجديد في العاصمة دمشق، قائلة إنه أمر يؤدي إلى تقليص واسع لأنشطة سلاح الجو الإسرائيلي في المنطقة.

وأوردت القناة الإسرائيلية أن إيران نشرت نظام "Bavar-373" المضاد للطائرات، وأنه من المحتمل أن يكون العقيد داوود الجعفري ضابط الحرس الثوري الذي قتل في سوريا الأسبوع الماضي، له علاقة به.


وتناولت ما نُشر على موقع "إنتلي تايمز" الإسرائيلي بأن الجعفري قد تورط مؤخراً في نشر أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية في سوريا ولبنان بقيادة فريدون محمدي سقايي منسق سلاح الجو في الحرس الثوري الإيراني، مشيرة إلى ما صرح به مسؤولون في إيران، الأسبوع الماضي، بأن إسرائيل وراء اغتيال الجعفري بتفجير عبوة ناسفة في سيارته قرب دمشق. ووفقاً للقناة، أيدت مصادر في المعارضة السورية هذا الأمر، وأكدت أن الجعفري كان عضواً بارزاً في برنامج إيران الصاروخي.

ونقلت القناة عن تقارير وردت من سوريا، أن نشر المنظومة الجوية Bavar-373 حال دون وقوع هجمات إسرائيلية على دمشق مؤخراً، على الرغم من استمرار هبوط طائرات الشحن الإيرانية في مطار العاصمة السورية، لافتة إلى أن نظام الدفاع الجوي نفسه ليس جديداً، إلا أن الأسابيع الأخيرة كشفت إيران عن صاروخ جديد ساهم في تحسين عمل النظام بشكل كبير سواء على مستوى الكفاءة أو النطاق، وهو صاروخ "صياد 4B".


قدرات الصاروخ
ولفتت القناة إلى أن هذا النظام أصبح قادراً على تحديد مواقع الأهداف على مسافة 450 كيلومتراً وإصابتها على مسافة تصل إلى حوالي 300 كيلومتر، لافتة إلى أن هذا الصاروخ يشكل ترقية حقيقية في القدرة التشغيلية للنظام الذي كانت فعاليته لا تتعدى عشرات الكيلومترات فقط.

وفي أبريل (نيسان)، كانت صحيفة "غارديان" البريطانية ذكرت أن طهران نقلت نظام دفاع جوي من طراز Bavar-373 إلى روسيا من أجل الحرب في أوكرانيا. ونقلت القناة الإسرائيلية أن مصادر في المعارضة السورية صرحت بأن هذا النظام الدفاعي وصواريخه تم تطويرهما بمساعدة خبراء من الصين وكوريا الشمالية.