من لقاء إنجلترا وويلز (رويترز)
من لقاء إنجلترا وويلز (رويترز)
الإثنين 28 نوفمبر 2022 / 10:46

كأس العالم: تنافس شرس بين منتخبات المجموعة الثانية للتأهل لدور الـ16

بعدما اختلطت الأوراق في المجموعة الثانية ببطولة كأس العالم، تأجل حسم التأهل للدور الثاني إلى الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة، والمقررة غداً الثلاثاء.

يلتقي منتخب إنجلترا مع جاره منتخب ويلز في مواجهة بريطانية خالصة على ملعب أحمد بن علي المونديالي، كما يلتقي منتخب إيران مع نظيره الأمريكي على ملعب الثمامة.

ويمتلك كل من المنتخبات الأربعة فرصة في التأهل، حيث لايزال كل منها يمتلك مصيره بيده.

ووفقاً للائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاصة بالمونديال، يتم حسم التأهل لدور الـ16 عن طريق الاحتكام أولاً لعدد النقاط، ثم لفارق الأهداف العام بالنسبة لجميع مباريات المجموعة.



وفي حال التساوي في عدد النقاط وفارق الأهداف العام، يتم الاحتكام لعدد الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة.

وفي حال استمرار التعادل بين منتخبين أو أكثر، يتم الاحتكام للنقاط في المباريات بين الفرق المعنية، ثم الاحتكام لفارق الأهداف العام في المباريات بين الفرق المعنية، ثم عدد الأهداف المسجلة في المباريات بين تلك المنتخبات.

وفي حال استمرار التعادل يتم الاحتكام لمعايير اللعب النظيف في جميع مباريات المجموعة.

وتحتسب معايير اللعب النظيف حسب البطاقات الملونة.

وفي حال استمرار التساوي في جميع تلك المعايير، يتم الاحتكام في النهاية إلى قرعة.

ويتصدر منتخب إنجلترا جدول الترتيب برصيد 4 نقاط، متفوقاً بفارق نقطة على أقرب ملاحقيه منتخب إيران، في حين يحتل منتخب أمريكا المركز الثالث بنقطتين، ويتذيل المنتخب الويلزي الترتيب بنقطة واحدة.

ويمتلك المنتخب الإنجليزي، الساعي للفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعدما توج بها 1966، حينما استضاف المونديال على ملاعبه، الحظوظ الأوفر في الصعود للدور المقبل، حيث يكفيه التعادل مع ويلز للصعود رسمياً، دون النظر لنتيجة مباراة أمريكا وإيران.

وجاءت بداية منتخب إنجلترا في المجموعة مثالية، واستهل مشواره بالفوز 6-2 على إيران في الجولة الأولى، غير أنه قدم أداء باهتاً في الجولة الثانية أمام الولايات المتحدة ليكتفي بالتعادل السلبي، ويؤجل حسم صعوده للجولة الأخيرة.

في المقابل، تبدو مهمة منتخب ويلز، الذي يشارك في المونديال للمرة الثانية في تاريخه، والأولى منذ 64 عاماً، هي الأصعب في اجتياز دور المجموعات، حيث يتعين عليه الفوز على إنجلترا بفارق 4 أهداف، دون النظر للقاء الآخر بالمجموعة، حتى يتساوى معه في رصيد 4 نقاط، ويتفوق عليه بفارق الأهداف.


وأحرز منتخب إنجلترا 6 أهداف، وسكن شباكه هدفان، في حين سجل منتخب ويلز هدفاً وحيداً، ومنيت شباكه بثلاثة أهداف، وهو ما يعني أن فوز ويلز بفارق 3 أهداف، لن يكون في صالحه، حيث سيتساوى كلا المنتخبين في تلك الحالة في نفس النقاط وفارق الأهداف (1+)، ليكون عدد الأهداف التي أحرزها كل فريق في مشواره بالمجموعة، هو الفيصل في تحديد المنتخب المتأهل منهما، والذي سيصب في تلك الحالة في صالح منتخب إنجلترا.

وافتتح منتخب ويلز مشواره في المجموعة بالتعادل 1-1 مع أمريكا، قبل أن يتلقى خسارة مستحقة 0-2 أمام إيران في الجولة الثانية، ليتعقد موقفه من الصعود للدور القادم.

وتبدو الأمور أكثر وضوحاً في المباراة الأخرى بين إيران وأمريكا، حيث يطمح كل منهما للحصول على النقاط الثلاث، للصعود رسمياً دون انتظار نتيجة لقاء إنجلترا وويلز.


ويمكن أن يصعد منتخب إيران، حال تعادله مع أمريكا، وفوز إنجلترا، أو تعادلها مع ويلز.

لكن قد يخرج المنتخب الإيراني بالتعادل في حال فوز ويلز على إنجلترا، حيث ستتساوى المنتخبات الثلاثة في رصيد 4 نقاط، ويتم الاحتكام لفارق الأهداف خلال لقاءات المنتخبات الثلاثة مع بعضها البعض.