ممثلون إيرانيون يحتجون صامتين على القمع  (تويتر)
ممثلون إيرانيون يحتجون صامتين على القمع (تويتر)
الإثنين 28 نوفمبر 2022 / 16:54

بالفيديو: ممثلات إيرانيات في احتجاج صامت.. سافرات

نظم ممثلون إيرانيون احتجاجاً صامتاً شاركت فيه ممثلات دون حجاب، في بادرة تضامن مع الاحتجاجات التي اندلعت إثر مقتل الشابة مهسا أميني، حسب مقطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأدت وفاة أميني بعد اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق في طهران، إلى اندلاع احتجاجات منذ أكثر من شهرين، الأمر الذي شكّل أكبر تحدٍّ للنظام منذ الثورة في 1979.

وفي الفيديو، تظهر الممثلة والمخرجة سهيلة غولستاني بالأسود، وتمشي باتجاه الكاميرا ثم تستدير لتكشف أنها لا تضع الحجاب. وتحدّق في الكاميرا. ثمّ تنضم 9 نساء إليها بالحركة ذاتها، كما يفعل 5 رجال.

ونشرت غولستاني الفيديو على حسابها على إنستغرام في وقت متأخر الأحد، وكتبت "انتهى العرض وكُشفت الحقيقة". وأضافت "أبطالنا الحقيقيون.. هم المجهولون".

وشارك المخرج الإيراني حميد بورارازي في الفيديو الذي نشره عبر حسابه على إنستغرام.


من جهته، أشار موقع "إيران واير" إلى أنّ كلّ الذين ظهروا في الفيديو، ممثلون إيرانيون.

ويبدو أنه صُور في حديقة. 

وتحركت العديد من الممثلات الإيرانيات خلال الحركة الاحتجاجية لكسر المحرّمات عبر خلع الحجاب، الذي يعدّ إلزامياً في الأماكن العامة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نشرت تارانه عليدوستي، إحدى أشهر الممثلات الإيرانيات في البلاد، صورة على وسائل التواصل الاجتماعي، سافرة.

وتعهّدت عليدوستي بالبقاء في بلدها "بأي ثمن"، موضحة أنها تخطّط للتوقف عن العمل وتكريس وقتها لدعم عائلات الذين قُتلوا أو اعتُقلوا في قمع الاحتجاجات.

وأوقفت إيران ممثلتين معروفتين هما هنغامه قاضياني وكاتايون رياحي، اللتان عبرتا عن تضامنهما مع الحركة الاحتجاجية وخلعتا حجابيهما علناً في تحدٍّ واضح.

وأُفرج عن قاضياني بكفالة، حسب وكالة "إرنا" في وقت متأخر الأحد.

وتتعرّض شخصيات سينمائية إيرانية لضغوط حتى قبل الحركة الاحتجاجية. 

ولا يزال المخرجان الحائزان جوائز محمد رسولوف وجعفر بناهي رهن الاحتجاز بعد اعتقالهما في وقت سابق من هذا العام.