مقر وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في لانغلي بفرجينيا (أف ب)
مقر وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في لانغلي بفرجينيا (أف ب)
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 / 14:06

الاستخبارات الأمريكية تسعى لتجنيد روس معارضين لحرب أوكرانيا

24- طارق العليان

تبحث وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إي" عن روس "يشعرون بالاشمئزاز" من الحرب الأوكرانية لتجنيدهم، حسب ديفيد مارلو، نائب مدير العمليات في الوكالة، في الأسبوع الماضي.

ونقل "بيزنس إنسايدر" عن مارلو في مركز هايدن بجامعة جورج ميسون في فرجينيا أن بوتين كان "في أفضل لحظاته عشية غزوه أوكرانيا" لأنه كان يتمتع "بأكبر قوةٍ سيحصل عليها مطلقاً".

وأضاف مارلو "أهدر كل تلك القوة واستنزفها إلى النهاية. نبحث في جميع أنحاء العالم عن روس تخالجهم مشاعر الاشمئزاز، مثلنا بالضبط، ونفتح أذرعنا الآن لاستقبال مجندين جدداً".

ونشر تصريحه أولَ مَرة في "وول ستريت جورنال" الأمريكية التي أوضحت بعض أوجه التشابه بين تعليقاته وتعليقات كبار ضباط وكالة الاستخبارات المركزية السابقين الذين أفادوا بأن الاستياء من الحرب في أوكرانيا أتاح لهم أرضاً خصبة لاستقطاب المسؤولين العسكريين الساخطين، والنخبة الذين تأثروا مالياً من الحرب، والذين فروا من روسيا.

وكان مارلو يتحدث إلى جوار نائب مدير قسم التحليل في وكالة الاستخبارات المركزية ليندا فايسغولد في أول ظهور علني له منذ توليه منصب رئيس وحدة التجسس في وكالة المخابرات المركزية في العام الماضي، وفق الصحيفة. ونشر مركز هايدن مقطعَ فيديو الفعالية الإثنين الماضي.

وتأتي تصريحات مارلو بعد أن كشفَ مسؤول كبير في جهاز الاستخبارات البريطاني الأسبوع الماضي أن دولاً أوروبية طردت أكثر من 400 مسؤول روسي يُشتبه في أنهم جواسيس هذا العام.

وأشادَ كين مالكوم المدير العام لجهاز الاستخبارات البريطاني بمجتمع الاستخبارات لدوره في الحرب الأوكرانية، قائلاً إن هذه الإجراءات "وجهَت أكبر ضربة استراتيجية للاستخبارات الروسية في التاريخ الأوروبي الحديث".

وعينَ وليام بيرنز مدير وكالة الاستخبارات المركزية مارلو نائباً لمدير العمليات في الوكالة في يونيو (حزيران) 2021، حسب صحيفة "وول ستريت جورنال". وهو ضابط مُخضرم خدمَ في الخارج سنوات "في العديد من البيئات الأوسع نطاقاً والأكثر تعقيداً على الإطلاق، بما في ذلك المناطق المنكوبة بالحروب"، حسب متخدثة باسم الاستخبارات الأمريكية.