رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان (أ ف ب)
رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان (أ ف ب)
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 / 15:12

محللون لـ24: البرهان أحبط مناورات الإخوان في السودان

اعتبر محللون أن رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان نجح بعد قرار تجميد نشاط النقابات في تحجيم نشاط إخوان السودان في الفترة المقبلة، ومنعهم من العودة للحياة السياسية.

وقال محللون تحدثوا لـ24 إن الفريق عبدالفتاح البرهان تحدى الإخوان بهذا القرار، في الوقت الذي يسعى فيه للتعاون مع الشركاء المدنيين للوصول إلى تسوية سياسية تقتضي إبعاد الإخوان من المشهد والعودة لحكومة انتقالية مدنية.

الإخوان ضعفاء
ورأى المحلل السياسي السوداني عبدالجليل سليمان أن البرهان يريد منع الإخوان من العودة مجدداً للحياة السياسية عبر النقابات والاتحادات المهنية، وبناء عليه اتخذ هذا القرار، تزامناً مع المبادرات الإقليمية والدولية لتوقيع اتفاق مع الحرية والتغيير للوصول إلى تسوية سياسية تسمح بتشكيل حكومة مدنية جديدة.

وقال سليمان إن البرهان لن يسمح للإخوان باستغلال المؤسسة العسكرية، وإنه أشار إلى ذلك في أكثر من مناسبة آخرها قبل أسبوعين حين تحدث أمام حشد من العسكريين عن رفض عودة الإخوان للمؤسسة العسكرية أو الحياة السياسية، بشكل حاسم.

وأشار المحلل السوداني إلى أن البرهان سيمنع الإخوان من المشاركة في العمل السياسي بإجراءات إضافية، بعد تجميد أنشطة النقابات والاتحادات، مؤكداً أن الإخوان عاجزون عن التحرك دون الدعم العسكري ولن يستطيعوا العودة في غيابه.

وقال سليمان إن الإخوان بلا وزن حالياً بعد تخلي المؤسسة العسكرية عنهم، بعد 30 عاماً كانوا فيها ضباطاً في الجيش، قبل الانهيار بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير وحزب المؤتمر.

مناورات إخوانية
وقال عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية السفير صلاح حليمة إن الفريق عبدالفتاح البرهان لم يتخذ هذا القرار إلا بعد توافق تام بين العسكريين والمدنيين عليه.

وأوضح السفير صلاح حلمية أن هناك محاولات لحزب المؤتمر الوطني للعودة للحياة السياسية بثوب آخر، ولكن الموقف الشعبي والمكون المدني يرفض تلك المحاولات ويتصدى للتحركات والمناورات السياسية عبر النقابات والاتحادات. 

وأشار حلمية إلى أن هذه المناورات الإخوانية مرفوضة، ونستطيع القول إن "الموقف الذي اتخذه البرهان يؤكد أنه يحظى بالدعم لمواجهة الإخوان أينما كانوا".

يُذكر أن البرهان أمر في قراره بتشكيل لجنة لمراجعة أرصدة وحسابات الاتحادات في السودان وخارجه لمصادرتها، وتشكيل لجان تسيير للنقابات والاتحادات المهنية والاتحاد العام لأصحاب العمل لحين انعقاد جمعياتها العمومية للتخلص من الإخوان المتسللين إليها.