هيلاري كلينتون والفنانات الإيرانيات أمس في حملة عيون على إيران (تويتر)
هيلاري كلينتون والفنانات الإيرانيات أمس في حملة عيون على إيران (تويتر)
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 / 16:14

في حملة من نيويورك.. هيلاري كلينتون وفنانات إيرانيات: "لن نسمح بالقمع بعد الآن"

ناشدت المرشحة السابقة للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، مع فنانات وناشطات إيرانيات الأمم المتحدة أمس الإثنين، العمل على الحد من قمع النساء في إيران، في حدث فني بنيويورك قبالة مقر الأمم المتحدة.

وفي جزيرة روزفلت على نهر إيست ريفر بين مانهاتن وكوينز، شاركت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة في حفل لكشف النقاب عن أعمال فنية بينها عين عملاقة مرسومة على درجات سلم، بعنوان"عيون على إيران"

وقالت كلينتون: "هذه الحملة عيون على إيران قبالة الأمم المتحدة تهدف إلى ضمان ألا ينسى الرأي العام القمع الوحشي الذي تتعرض له الآن النساء والفتيات الإيرانيات".

وأحاطت بكلينتون فنانات إيرانيات يقمن في الولايات المتحدة، مثل شيدا سليماني، وأفروديت ديزيريه، ناواب، وشيرين نشأة، ومهواش موستالا.

واعتبرت السيدة الأولى السابقة أن "مقتل مهسا أميني على يد الشرطة أشعل ثورة قال من خلالها الشعب الإيراني، وعلى رأسه نساء وفتيات: كفى، لن نسمح بهذا القمع بعد الآن".

وتشهد إيران احتجاجات منذ 16 سبتمبر (أيلول) الإيرانية الكردية مهسا أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران.

نقلت هيلاري كلينتون عريضة دولية أُطلقت منذ شهر ودعمتها نائب الرئيس كامالا هاريس حتى "تستجيب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لشجاعة الإيرانيين وطرد إيران من لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمرأة".

وأكدت كلينتون أن "بالمحافظة على إيران بين صفوفها، تفقد هذه اللجنة والأمم المتحدة مصداقيتها".

وانتُخبت إيران لولاية تنتهي في 2026. وتنتهي ولاية واشنطن في العام المقبل.

وقرر مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في 24 نوفمبر (تشرين الثاني)، فتح تحقيق دولي في قمع التظاهرات.

وقُتل 416 شخصاً على الأقل، وفق منظمة حقوق الإنسان في إيران من أوسلو، وأوقف 15 ألفاً، حسب مقرر الأمم المتحدة الخاص بإيران.

وتحدثت السلطات الإيرانية الثلاثاء، للمرة الأولى عن مقتل أكثر من 300 خلال الاضطرابات التي شهدتها البلاد منذ منتصف سبتمبر (أيلول).