حاويات في ميناء موندرا بولاية غوجارات الهندية (رويترز)
حاويات في ميناء موندرا بولاية غوجارات الهندية (رويترز)
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 / 16:04

روسيا تطلب من الهند المنتجات الصناعية المحظورة بالعقوبات الغربية

قالت 4 مصادر مطلعة إن موسكو طلبت من الهند قائمة بأكثر من 500 منتج للتصدير، بينها قطع غيار للسيارات والطائرات والقطارات، في وقت تضغط فيه العقوبات على روسيا للحفاظ على استمرار عمل الصناعات الحيوية.

وتعد القائمة مؤقتة، ولم تعرف البنود الذي ستُصدر في نهاية المطاف ولا الكمية، إلا أن مصدراً حكومياً هندياً قال إن "قائمة الطلبات استثنائية من حيث تنوع مجالاتها".

وأشار المصدر إلى حرص الهند على تضييق العجز التجاري المتفاقم مع روسيا. غير أن بعض الشركات تعبر عن قلقها من التعرض للعقوبات الغربية.

وقال مصدر صناعي في موسكو إن "وزارة الصناعة والتجارة الروسية طلبت من الشركات الكبيرة إمدادها بقوائم بالمواد الخام والمعدات التي تحتاجها".

ولم تردّ وزارة الصناعة والتجارة الروسية ولا وزارتا الخارجية والتجارة الهنديتان أو مكتب رئيس الوزراء حتى الآن على طلبات للتعليق.

ولم تحذ حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي حذو الدول الغربية في انتقاد موسكو بسبب حربها في أوكرانيا، وعززت بشكل كبير مشترياتها من النفط الروسي، ما خفف جانباً من تداعيات العقوبات.

وأعاقت العقوبات الغربية وصول الإمدادات لبعض المنتجات الحيوية في روسيا.

وتواجه شركات الطيران نقصاً حاداً في قطع الغيار، لأن جميع الطائرات تقريباً مصنوعة في الخارج. كما أن هناك طلباً على قطع غيار السيارات بعدما غادرت شركات التصنيع العالمية السوق.

وقال مصدر في مبيعات السيارات في روسيا إن وزارة التجارة أرسلت قائمة بقطع غيار السيارات التي تحتاجها البلاد إلى الوزارات والهيئات الحكومية ذات الصلة في دول أخرى، بينها الهند.

وتظهر الوثيقة أنه إلى جانب قطع غيار السيارات والطائرات، تتضمن القائمة مواد أولية لإنتاج الورق، والأكياس الورقية، وعبوات البيع للمستهلكين، والمواد، والمعدات اللازمة لإنتاج المنسوجات بما في ذلك الخيوط، والأصباغ.