وزارة الخارجية المصرية (أرشيف)
وزارة الخارجية المصرية (أرشيف)
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 / 18:14

مصر: موقفنا تجاه القضية الفلسطينية لم ولن يتغير

أكدت القاهرة أن "ثوابت الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية لم ولن تتغير"، وأن التزامها بمسؤوليتها "إزاء قضية فلسطين والشعب الفلسطيني والقدس ومسجدها الأقصى التزام أصيل، تبذل في سبيله كل غال ونفيس حتى ينال الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة".

وقالت مصر، في بيان أصدرته وزارة الخارجية، الثلاثاء، إنها تحتفل في يوم التاسع والعشرين من نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام بـ "يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني".

ووفق البيان "تحيي مصر هذا اليوم تضامناً مع شعب فلسطين الصامد، وتأكيداً على حضور القضية الفلسطينية حية وحاضرة في المحافل الدولية وفي الضمير العالمي، الذي يقف داعماً للشعب الفلسطيني في مطالبه العادلة والمشروعة، وحقه في إقامة دولته المستقلة".

وأشار البيان إلى "إن مصر حكومة وشعباً، من واقع مسؤوليتها التاريخية، تقف داعمة دائماً للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للأمة العربية".

وأكدت مصر أن "القضية الفلسطينية ستظل دائماً قضية العرب الأولى، التي لا يتصور أن يتحقق استقرار إقليمي حقيقي في منطقة الشرق الأوسط بدون تسويتها تسوية عادلة وشاملة على أساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

ولفت البيان أن "مصر تؤكد على ضرورة وضع حد لحلقة العنف القائمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتوقف عن اتخاذ الإجراءات الأحادية التي تفتأت على التسوية العادلة والنهائية لقضايا الحل النهائي، وفي مقدمتها أنشطة الاستيطان غير الشرعية، وسياسات الطرد والإخلاء للفلسطينيين بمدينة القدس وتغيير الطابع الديمغرافي للمدينة، والتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى ومحيطه".

وأضاف أن "مصر من واقع مسؤوليتها التاريخية والتزامها بدعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، ستستمر في بذل جهودها الدؤوبة والمخلصة لاستئناف عملية السلام، ولتشجيع الأطراف على العودة إلى طاولة المفاوضات، بدعم من المجتمع الدولي والشركاء الدوليين".