الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 / 18:37

ذياب بن محمد بن زايد يشهد توقيع شراكة بين "الاتحاد للقطارات" و"بروج للبتروكيماويات"

شهد رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، توقيع وثيقة الشروط الأساسية لاتفاقية شراكة استراتيجية للنقل المستدام بين شركة الاتحاد للقطارات، وشركة "بروج" للبتروكيماويات، لنقل 1.3 مليون طن من منتجات "بروج" سنوياً عبر السكك الحديدية من منشآتها الإنتاجية من مدينة الرويس الصناعية إلى بوابات التصدير داخل الإمارات.

وشهد التوقيع وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها ورئيس مجلس إدارة شركة "بروج" الدكتور سلطان الجابر، ووزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات المهندس شادي ملك، والرئيس التنفيذي لشركة بروج هزيم سلطان السويدي، وذلك بحضور أعضاء مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات وأعضاء مجلس إدارة شركة بروج.

حلول لوجستية
وقال الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان: "تنسجم هذه الشراكة الاستراتيجية مع مساعي الاتحاد للقطارات الرامية إلى المساهمة في توفير حلول لوجستية لكبرى الشركات في الدولة، فهي تتيح نقل بضاعتها عبر شبكة السكك الحديدية بوقت وتكلفة أقل، إضافة إلى تقليل الانبعاثات الكربونية انسجاماً مع أهداف الإمارات".

وأشاد بدور شركة أدنوك في دعم مشاريع السكك الحديدية، إذ كان لها السبق في استخدام السكك الحديدية لنقل حبيبات الكبريت، وكذلك بالقدرات المبتكرة التي تمتلكها شركة بروج في تطوير حلول متقدمة تعزز تنافسية دولة الإمارات في قطاع البتروكيماويات ودعم جهود التنويع الاقتصادي في الدولة.

خفض الانبعاثات
ومن جانبه، قال الدكتور سلطان الجابر: "تماشياً مع توجيهات القيادة ببناء اقتصادٍ مستدام، سيكون لهذا التعاون بين بروج والاتحاد للقطارات دور مهم في دفع جهود التنمية الصناعية في الإمارات ودعم توجه بروج لتحقيق أقصى استفادة من منصة الخدمات اللوجستية التابعة لها، وذلك من خلال خفض التكاليف التشغيلية والانبعاثات الكربونية".

وأضاف "ستساهم هذه الشراكة الاستراتيجية في تعزيز مرونة بروج وتسريع تصدير منتجاتها التي تتماشى مع مبادرة "صُنع في الإمارات" بالاعتماد على وسائل نقل مستدامة بما يؤكد التزام الطرفين بدعم مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050".

وستساهم الشراكة في دعم برنامج القيمة الوطنية المضافة في الإمارات من خلال إعادة توجيه 88% من قيمتها إلى الاقتصاد المحلي دعماً للنمو والتنويع الاقتصادي في الدولة.

وبموجب هذه الشراكة، تصبح بروج إحدى العملاء الرئيسيين لشركة الاتحاد للقطارات، كما وتتضمن تطوير محطة للشحن بالسكك الحديدية في مدينة الرويس الصناعية، إذ ستتولى المحطة أعمال التحميل والتفريغ وكذلك التخزين وصيانة حاويات الشحن. وتمتد محطة الرويس الصناعية على مساحة تتجاوز المليون متر مربع، إذ ستقلل عمليات الشحن عبر السكك الحديدية الوقت المستغرق لنقل منتجات "بروج" إلى 4 ساعات مقارنة بــ 12 ساعة بوسائل النقل الأخرى.

اجتماع استراتيجي 
ومن جانب آخر، ترأس الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان اجتماعاً مع مجموعة من الشركات الخاصة المختصة في قطاع السكك الحديدية لمناقشة الفرص التجارية التي توفرها شبكة السكك الحديدية الوطنية للقطاع الخاص وسبل الاستفادة من خدمات نقل متكاملة بتكلفة منخفضة وبمستويات عالية من الأمان والكفاءة والموثوقية والاستدامة.

وأعلن خلال الاجتماع عن تشكيل لجنة استشارية تعنى بتعزيز استفادة القطاع الخاص من شبكة السكك الحديدية، إذ أكد أن تشكيل اللجنة الاستشارية ينسجم مع التزام شركة الاتحاد للقطارات بتوفير حلول مبتكرة للعملاء الحاليين والمحتملين، وتزويدهم بإمكانية الوصول إلى جميع أنحاء دولة الإمارات والمنطقة عبر السكك الحديدية، كما تتطلع الشركة إلى الوصول إلى أفضل السبل لتعزيز استفادة القطاع الخاص من خدمات الميل الأول والأخير التي توفرها الشبكة لضمان توفير حلول لوجستية شاملة ومتكاملة لمختلف القطاعات.

وجاء توقيع الشراكة والاجتماع الاستراتيجي مع الشركات الخاصة خلال زيارة تفقدية أجراها الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، لمحطة مدينة أبوظبي الصناعية "أيكاد" للشحن بالسكك الحديدية، للاطلاع على تقدم سير أعمال تطوير المحطة التي تعد أكبر محطة للشحن بالسكك الحديدية في الدولة، حيث تمتد على مساحة تتخطى 2.7 مليون قدم مربع، ومختلف مرافقها التي تضم أكثر من 22 مبنى لدعم العمليات التشغيلية.