المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا (أرشيف)
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا (أرشيف)
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 / 15:19

موسكو تحذر واشنطن: لا مناقشة لستارت الجديدة قبل وقف تسليح كييف

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن روسيا لن تناقش معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية ستارت الجديدة، مع الولايات المتحدة، طالما واصلت واشنطن تسليح أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن زخاروفا في حديث لإذاعة سبوتنيك: "تخطط الولايات المتحدة لإرسال المزيد من الأسلحة إلى منطقة الصراع الذى تعد روسيا طرفا فيه. لذلك، سيواصلون توفير كل تلك الأسلحة ودفع نظام كييف إلى إراقة المزيد من الدماء، مع تخصيص الأموال للأنشطة المتطرفة تحت سلطة أفراد في شارع بانكوفايا، حيث المكتب الرئاسي الأوكراني حسب تاس، بينما نجلس نحن لمناقشة قضايا الأمن المشترك معهم، بما فيها القضايا المتعلقة بمصالحهم؟ ".

وقالت الدبلوماسية الروسية إن موسكو تقدر بشدة معاهدة ستارت الجديدة، التي تلبي المصالح المشتركة لروسيا والولايات المتحدة، لكن يجب تهيئة الظروف لمناقشتها.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية الإثنين، تأجيل اجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية بموجب معاهدة ستارت الجديدة بين روسيا والولايات المتحدة الذي كان مقررا عقده في القاهرة بين 29 نوفمبر (تشرين الثاني) و6 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.