وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي (أرشيف)
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي (أرشيف)
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 / 15:34

السلطة الفلسطينية تتهم إسرائيل وواشنطن بمنع تصويت في الأمم المتحدة ضد الاحتلال

قال مسؤول فلسطيني اليوم الأربعاء، إن إسرائيل والولايات المتحدة "تضغطان شديدة" لمنع تصويت الأمم المتحدة على فتوى من محكمة العدل الدولية عن احتلال الأراضي الفلسطينية.

واعتبر وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، في تصريحات للإذاعة الفلسطينية الرسمية، أن إسرائيل "في رعب من تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لقرار إصدار فتوى العدل الدولية عن احتلالها".

وذكر أن "مثل هذا القرار رغم أنه غير ملزم قانونياً يشكل تحولاً كبيراً واستفادة قصوى في المسار القانوني للقضية الفلسطينية وتكريس إدانة إسرائيل في المحافل الدولية".

وأكد أن القيادة الفلسطينية تنسق مع الدول العربية والإسلامية لضمان دعم دول العالم للقرار  عند طرحه للتصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل. 

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد توجيه رسائل إلى أكثر من 50 من زعماء العالم لمنع تصويت الأمم المتحدة على الفتوى.

وجاء ذلك بعد تصويت اللجنة الرابعة في الأمم المتحدة على مشروع قرار طلب فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية حول الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بتأييد 98 دولة ومعارضة 17 أخرى، فيما امتنعت 52 دولة عن التصويت.

ومن المقرر التصويت على مشروع القرار خلال الأسبوع المقبل في الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل تحويله إلى محكمة العدل الدولية وسط رفض إسرائيلي.