منزل مدمر في باخموت بأوكرانيا (أف ب)
منزل مدمر في باخموت بأوكرانيا (أف ب)
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 / 16:14

بالأرقام.. هذه حصيلة 9 أشهر من حرب أوكرانيا

24- طارق العليان

بعد تسعة أشهر من غزو روسيا لأوكرانيا التي قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشعبه والعالم إنها "عملية عسكرية خاصّة لتطهير أوكرانيا من نظامها النازي النازع إلى الإبادة الجماعية".

ورغم المكاسب المُفاجئة للمقاومة الأوكرانية، فإن خُمس الأراضي الأوكرانية ظلت في أيادي الروس. غير أن الأنباء السارة تفيد بأن الزخم يصب في صالح أوكرانيا التي استعادت نحو 55% من أراضيها التي اغتصبتها روسيا في مرحلة مبكرة من الحرب.

وتُفَصِّل البيانات التي رصدها موقع "غريد" الأمريكي، الأوضاع بناء على تقديرات مختلفة من مصادر متنوعة.

قدر رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية أن أكثر من 100 ألف جندي روسي سقطوا بين قتيل وجريح في أوكرانيا منذ بداية الحرب.

وقدّرت هيئة الأمم المتحدة أنّ 6500 مدنيّ قضوا نحبهم، لكنها لا تحصي الأعداد إلا بعد التأكد من أسماء القتلى.


وفَرَّ أكثر من 7.8 مليون من أوكرانيا منذ فبراير (شباط) الماضي، وفق وكالة الأمم المتحدة للاجئين. وهرب ملايين آخرون من منازلهم لكنهم لم يبرحوا بلدهم.

ورجحت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الجاري، أن يغادر نحو 3 ملايين أوكراني منازلهم هذا الشتاء، إذ شرعت الحكومة الأوكرانية في إجلاء سكان المناطق التي تزعم أنها لا تستطيع ضمان إمدادات كافية لها من الطاقة والحرارة.

The Ukraine War in data: After 9 months of war, what the data tells us

وقال هانز كلوغه، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، إن 10 ملايين أوكراني يعيشون الآن دون كهرباء، وإن نصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا إما تضررت أو دُمّرَت بسبب الهجمات الصاروخية الروسية الأخيرة.

ووفقاً لشركة "أوريكس"، فقدت روسيا 1503 دبابات، و154 قاذفة صواريخ متعددة، و63 طائرة، و71 هليكوبتر و12 قطعة بحرية.

أما الآثار الاقتصادية غير المباشرة، فقد ارتفعت الأسعار القياسية للنفط بعد فترة وجيزة من الغزو الروسي، غير أنها انخفضت بعدها، من 92.81 دولار في 24 فبراير (شباط) إلى 77.29 دولار يوم الأربعاء. وانخفض سعر بُوشِل القمح من 9.34 دولار إلى 8.10 دولار.

عدد القتلى المدنيين
في 7 يونيو (حزيران)، قال مسؤول أوكراني إن ما لا يقل عن 40 ألف مدني أوكرانيّ إما قُتلوا وإما أُصيبوا منذ بداية الحرب. ولم يُقدِّم هذا المسؤول تفاصيل عن القتلى مقابل الجرحى  المدنيين.


عدد القتلى العسكريين
قَدَّرَ كبار مستشاري زيلينسكي في يونيو (حزيران) الماضي أن 10 آلاف جنديي أوكراني قُتلوا منذ بداية الحرب.

وفي 10 يونيو (حزيران)، قال مستشار لزيلينسكي إن أوكرانيا تخسر 200 جندي يومياً.

وفي 22 أغسطس (آب) الماضي، قال الجنرال فاليري زالوجني، القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، إن بلاده خَسَرَت نحو 9 آلاف جندي. وفي منتصف أبريل (نيسان) الماضي، قَدَّرَ مسؤولو المخابرات المركزية الأمريكية أن عدد القتلى بين الجنود الأوكرانيين يتراوح بين 5500 و11 ألفاً منذ بداية الغزو.

وفي أوائل نوفمبر(تشرين الثاني)، قَدَّرَ رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال مارك ميلي، أنّ الجانبين خسرا نحو 100 ألف جندي بين قتيل وجريح.

عدد القتلى الروس
منذ الأيام الأولى للحرب، تفاوتت أعداد ضحايا الروس على نطاق واسع باختلاف المصادر. ورفعت أوكرانيا تقديراتها للجنود الروس الذين قضوا في الصراع إلى أكثر من 85 ألفاً يوم الأربعاء.

وفي أول تحديث للخسائر البشرية منذ مارس (آذار) الماضي، أعلنت روسيا في أواخر سبتمبر (أيلول) مقتل 5937 عسكرياً روسياً. وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في أبريل (نيسان) إن هناك "خسائر فادحة في صفوف القوات الروسية، والواقع مأساة كبيرة لنا".

وعانت روسيا من ارتفاع معدل الإصابات بين كبار ضباطها. إذ قُتل 13 جنرالاً روسياً، وفقاً للسلطات الأوكرانية. وتُقدِّر وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية أن الرقم يتراوح بين 8 و10 جنرالات.

 عدد النازحين الأوكرانيين 
صرّحت دول أوروبية بأنها استضافت أكثر من 7.8 مليون لاجئ أوكراني. وتُشير بيانات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 15 مليوناً عبروا الحدود منذ بداية الحرب، غير أن الملايين أيضاً رجعوا إلى ديارهم، غالباً من بولندا، حسب تصريح نيخيل كومار وكسينيا ليسنيتشا.

وفي أواخر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، كشفت أحدث دراسة إحصائية للمنظمة الدولية للهجرة أن أعداداً أكبر من الأوكرانيين عادوا إلى ديارهم، وأن 6.5 مليون لا يزالون مُشردين داخل بلدهم.