رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي (أرشيف)
رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي (أرشيف)
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 / 19:18

أستراليا تطلب إسقاط الملاحقات القضائية بحق أسانج

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيزي، الأربعاء، أنه طلب شخصياً من المسؤولين الأمريكيين إسقاط الملاحقات القضائية بحق مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، مضيفاً "هذا يكفي".

وأسانج البالغ 51 عاماً ملاحَق في الولايات المتحدة على خلفية نشره في العام 2010 أكثر من 700 ألف وثية سرّية حول أنشطة الجيش الأمريكي، في العراق وأفغانستان خصوصاً، على موقع ويكيليكس.

وقال ألبانيزي أمام البرلمان الأسترالي "منذ فترة، أوضحت وجهة نظري وأن الكيل قد طفح. وحان الوقت لأغلاق هذه القضية" موضحاً "لقد تطرقت إلى هذه القضية شخصياً مع ممثلين عن حكومة الولايات المتحدة. وموقفي واضح".

وأكد إنه لا يتعاطف مع العديد من تصرفات أسانج، لكنه تساءل في الوقت نفسه "ما هو الهدف من هذه الملاحقة، من هذه الدعوى، التي قد تبقى عالقة لسنوات؟".

اعتقلت الشرطة البريطانية أسانج في عام 2019 بعد أن لجأ 7 سنوات إلى السفارة الإكوادورية في لندن، وهو يقبع منذ ذلك الحين في سجن خاضع لحراسة مشددة بالقرب من لندن، بانتظار النظر في الطعن الذي تقدم به في قرار الحكومة البريطانية تسليمه إلى الولايات المتحدة.

وأشار ألبانيز إلى معاملة أسانج أسوة بتشيلسي مانينغ الذي خفف الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما 2009 2017) عقوبته بالسجن لمدة 35 عاماً لسرقته وثائق سرية نشرتها ويكيليكس في 2017.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي أن تشيلسي مانينغ "أصبح الآن قادراً على المشاركة بحرية في المجتمع الأمريكي".