الأربعاء 30 نوفمبر 2022 / 22:05

بديل تويتر.. تعرّف على منصة ماستودون

لم تعد منصة تويتر كما كانت في السابق منذ استحواذ إيلون ماسك عليها مؤخرا، وهو ما دفع الكثيرين إلى البحث عن منصات بديلة توفر لهم حرية التعبير عن آرائهم، وهنا ظهرت منصة "ماستودون" "Mastodon" باعتبارها أحد البدائل لمنصة تويتر، وهي خدمة رسائل قصيرة مجانية، ويمكن استعمالها بسهولة.

وفيما يلي نظرة سريعة على أهم سمات هذه المنصة.

ما أصل تسمية ماستودون؟
يشير ماستودون إلى اسم حيوان بدائي يشبه الفيل انقرض قبل 10 آلاف عام تقريباً مع نهاية العصر الجليدي، ولذلك يظهر شكل الخرطوم في أيقونة التطبيق. وقام المطور "يوجين روشكو" بتصميم هذه المنصة في عام 2016، ويعمل على تطويرها منذ ذلك الحين، وتمتاز هذه المنصة بأنها خالية تماماً من الإعلانات والتتبع ويتم تمويل عملية تطوير البرنامج بالكامل من خلال التبرعات.

ما وظائف منصة ماستودون؟
توفر خدمة ماستودون جميع الوظائف المتوافرة في منصة تويتر؛ حيث يمكن للمستخدم متابعة الآخرين ومشاهدة منشوراتهم، التي تحمل الاسم "توتس" (Toots)، بالإضافة إلى إمكانية قيام المستخدم بكتابة منشوراته في الصفحة الرئيسية الخاصة به Home Feed، بما في ذلك نشر الصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية، وبالطبع يمكن فرض قيود على الأشخاص، الذين يمكنهم مشاهدة المنشورات إذا لزم الأمر.

وبالإضافة إلى ذلك تشتمل منصة ماستودون على الرسائل المباشرة وعلامات التصنيف الهاشتاج (#) والترندات، وهنا نوع من إعادة التغريد أو إعادة نشر المنشورات، والتي تعرف باسم "بوستن" (Boosten). ولا يتم إغفال جوانب الأمان والخصوصية؛ حيث تعتمد المنصة على وظيفة المصادقة ثنائية العامل لتسجيل الدخول بشكل آمن.

ما الاختلاف عن منصة تويتر؟

في البداية تختلف خدمة ماستودون عن منصة تويتر في الصفحة الرئيسية؛ حيث يمكن للمستخدم العثور على منشورات جميع الأشخاص أو المنظمات، التي يتم متابعتها، مرتبة ترتيباً زمنياً، حيث تلتزم خدمة ماستودون التزاماً صارماً بالتسلسل الزمني، ولذلك فإنه توجد قوائم زمنية حقيقية ولا يتم عرض المنشورات بشكل مبهم؛ حيث يتم التحكم فيها من خلال الخوارزميات.

وتنص المعلومات الواردة تحت بند "المهمة" في موقع الويب لخدمة ماستودون أن "الصفحة الرئيسية تكون ممتلئة بأكثر من اهتمامات المستخدم، ولا تشتمل فقط على الأشياء، التي تعتقد بعض الشركات أنه يجب أن تشاهدها"، كما أن خدمة ماستودون تعد المستخدم بأنه يمكنه استعادة التحكم الكامل مرة أخرى.

هل هناك اختلافات أخرى؟
تعد خدمة ماستودون شبكة اجتماعية لامركزية يتم ربطها وتشغيلها بواسطة برامج مجانية مفتوحة المصدر، ويمكن لأي مستخدم، سواء كان فردا أو مؤسسة، تشغيل سيرفر ماستودون بشكل مستقل.

وبالتالي فإن التحكم في الخدمة لا يقتصر على شركة أو شخص، ولكن مهمة التحكم فيها موزعة على عدة جهات، ويمكن لأي شخص يرغب في المشاركة في الخدمة اختيار الخادم بحرية، أي المجتمع، الذي يريد إنشاء حسابه عليه، ولذلك توجد في خدمة ماستودون طريقة عرض "محلي"، والتي يظهر فيها منشورات الأشخاص، الذين ينتمون إلى المجتمع الخاص بالمستخدم.

وعلى الجانب الآخر تقوم طريقة العرض "الاتحاد" بإظهار جميع المنشورات من جميع الخوادم. وعلى غرار ما يحدث في الصفحة الرئيسية فإنه يتم تنظيم المنشورات في طريقة العرض "محلي" و"الاتحاد" في قوائم زمنية، وعادة ما يتم تحديد طول الرسالة "توتس" بحوالي 500 حرف بشكل افتراضي، في حين يصل طول التغريدة الواحدة على منصة تويتر إلى 280 حرفا كحد أقصى.

ما الخادم، الذي يجب تسجيل الدخول فيه؟
في البداية يجب معرفة أنه من خلال أي سيرفر يمكن للمستخدم مشاهدة جميع المحتويات الخاصة بالخوادم الأخرى، والتفاعل مع جميع المستخدمين الآخرين، وهذا هو الغرض من طريق العرض المعروفة باسم "الاتحاد".
ومع ذلك يمكن لأي مشغل خادم حظر الخوادم الأخرى، بالإضافة إلى تحديد القواعد، التي تسري على مستخدمي الخادم الخاص به، ولذلك سيكون من المنطقي البحث عن مجتمع يناسب المستخدم من حيث الموضوعات، بالإضافة إلى قبول طريقة إدارته بشكل عام.

هل يوجد سجل للسيرفر؟
يمكن العثور على سجل الخادم على الموقع الرسمي لخدمة ماستودون، ويلتزم الخادم بالتصدي للعنصرية والتمييز على أساس الجنس (https://joinmastodon.org/de/covenant)، ويعتبر موقع «Instances.social» من نقاط البداية المحتملة لإنشاء حساب خاص بخدمة ماستودون، وتسرد هذه الصفحة حاليا أكثر من 3700 سيرفر في جميع أنحاء العالم، وعندما يقوم المستخدم بالإجابة على بعض الأسئلة فسوف يحصل على قائمة من الخوادم، التي تناسبه.

وتشتمل قائمة الإعدادات على وظيفة "الاستيراد والتصدير"، والتي تتيح للمستخدم تنزيل فئات البيانات الأخرى (باستثناء الميديا) بصيغة CSV، مثل القوائم أو العلامات المرجعية، ولا يقتصر الأمر على استيراد البيانات عند الرغبة في الانتقال إلى الحساب الجديد.

ومن الأمور المهمة أيضاً إجراء عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات بصورة منتظمة من المجتمع، الذي قام المستخدم بتسجيل الدخول فيه، تحسبا لإيقاف المجتمع في أي وقت بشكل مفاجئ، ويمكن تنزيل جميع فئات البيانات بما في ذلك ذاكرة الميديا مرة واحدة أسبوعيا كأرشيف.

ويمثل اختيار الخادم نصف الطريق لاستعمال خدمة ماستودون، بعد اختيار المجتمع المرغوب يتم النقر على زر "إنشاء حساب"، وقبول قواعد الخادم المعنية وإدخال عنوان البريد الإلكتروني وتحديد اسم العرض واسم البروفايل مع تحديد كلمة مرور، وانتهى الأمر، وعادة ما يتم إضافة اسم المجتمع إلى اسم المستخدم، حتى يمكن التواصل مع المستخدم والبحث عبر حدود الخادم (مثال: @[email protected]).

ما الخطوات الأولى؟
بعد تسجيل الدخول يتم إكمال البروفايل من خلال إضافة صورة وخلفية واهتمامات، وتعديل الإخطارات وإعدادات الخصوصية.

كما يمكن للمستخدم تحديد عدم ظهور منشوراته الخاصة في التايم لاين بشكل افتراضي، كما يتوافر للمستخدم عند كتابة منشور إمكانية تحديد إعدادات مختلفة باستعمال أيقونة القفل، وعند كتابة أول منشور على خدمة ماستودون ينصح بكتابة تعريف بسيط للمستخدم، كما يمكن تجميع الأسئلة من الوافدين الجدد تحت الهاشتاق المعني.

ويمكن للمستخدم معرفة جهات اتصال تويتر والموجودة على خدمة ماستودون عن طريق بعض الخدمات مثل Fedifinder أو Debirdify، والتي تقوم بتحليل بروفايل تويتر لمعرفة جهات الاتصال الموجودة بخدمة ماستودون، وتظهر هذه المعلومات كقائمة للمستخدم، والتي يمكن تخزينها بصيغة CSV، واستيرادها في خدمة ماستودون بعد ذلك.

وإلى جانب تطبيق الويب، تتوفر منصة ماستودون أيضا كتطبيق للأجهزة الجوالة العاملة بنظام غوغل أندرويد وآبل "آي أو إس" منذ أبريل (نيسان) 2022، إضافة إلى التطبيقات المختلفة من الشركات الأخرى لمختلف المنصات وأنظمة التشغيل.