الخميس 1 ديسمبر 2022 / 16:54

محلل اقتصادي يوضح أبرز المقومات التي جعلت من الإمارات مركزاً تجارياً عالمياً

24 - صفوان إبراهيم

أكد المحلل الاقتصادي ابراهيم المقدادي، أن الثاني من ديسمبر (كانون الأول) عام 1971، كان نواة لبناء دولة عظيمة بقيادة حكيمة وظفت كل الإمكانيات والمقدرات الوطنية للنهوض بالبلاد والوصول بها إلى المراكز الأولى في شتى المجالات وكافة الأصعدة.

ولفت المقدادي في تصريح خاص لـ24، إلى أن دولة الإمارات وهي تحتفل اليوم بالذكرى الــ 51 لتأسيسها، أصبحت واحدة من أهم الدول وأكثرها نفوذاً في المنطقة بعد نصف قرن من تشكيلها، فقد حرصت القيادة الرشيدة على أن تكون دولة الإمارات مركزاً تجارياً عالمياً وإقليمياً، ومقصداً آمناً للراغبين في العمل والاستثمار وتأسيس حياة كريمة.

وقال: "حققت الإمارات إنجازات في كافة المجالات ولا سيما الاقتصادية، إذ تمكنت من أن تصبح واحدة من أغنى دول العالم من خلال اتباع خطط اقتصادية مبتكرة ورائدة، وكان للنمو الاقتصادي السريع للإمارات الدور البارز في أن تتحول إلى مضيفة لرؤوس الأموال والشركات الغربية في السنوات التي كان الغرب يواجه فيها مشاكل مالية حادة، وبهذه الطريقة أصبح لدى العديد من الشركات ذات السمعة الطيبة في العالم، قطاع إنتاجي اقتصادي، وليس فقط مبيعات، في دولة الإمارات".

بيئة اقتصادية
وأوضح أن دولة الإمارات توفر بيئة اقتصادية مواتية وقوية مناسبة للأنشطة الصغيرة والكبيرة، وساعدت الظروف السياسية والاقتصادية الكلية المستقرة، والحكومة الواعدة والمتميزة، والبنية التحتية العامة القوية، والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، على جذب القطاعات الاقتصادية الدولية إلى اقتصاد البلاد، بالإضافة إلى هذه الحالات، فقد حققت هذه الدولة تحصينات مستمرة ومتينة في بيئتها التنظيمية الاقتصادية، وفي السنوات الأخيرة، نمت الشفافية الاقتصادية للبلاد بشكل كبير.

مؤشرات
وأضاف المقدادي: "صنفت مجموعة البنك الدولي دولة الإمارات في المرتبة 26 في العالم من حيث سهولة ممارسة الأعمال. وحالياً، تحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى في العديد من المؤشرات العالمية، بما في ذلك مؤشر ممارسة الأعمال، ومؤشر التنافسية العالمية للمنتدى العالمي (WEF)، وتقرير السعادة العالمي (WHR)، ومؤشر الابتكار العالمي (GII)، وفقا لرأي الشباب العربي (مسح 2018)، كما تتمتع الإمارات العربية المتحدة بوضع اقتصادي آمن وهي دولة ممتازة لبدء الأعمال التجارية."