الخميس 1 ديسمبر 2022 / 16:04

محمد بن زايد.. من الانتخاب إلى عيد الاتحاد.. 200 يوم في مسيرة قائد استثنائي

تكمل الإمارات اليوم الخميس 200 يوم في ظل القيادة الرشيدة لرئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حرص خلالها على تعزيز أطر التنمية الشاملة محلياً، وتعزيز مكانة الدولة ورفعتها ودعم مركزها وحضورها الفاعل إقليمياً وعالمياً.

وأكدت قرارات ومشاركات ولقاءات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان منذ انتخابه رئيساً للدولة في 14 مايو (أيار) الماضي، أن الإمارات ماضية بحكمة ونهج المؤسسين ورؤيته الثاقبة نحو مرحلة جديدة تستكمل بها مسارها التنموي وريادتها العالمية.

حكام الإمارات
استهل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عهده، بزيارات إلى إخوانه أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، للتباحث معهم حول عدد من القضايا التي تتعلق بشؤون الوطن والمواطنين.

وجسدت الزيارات التي حرص خلالها على لقاء المواطنين وتبادل الأحاديث الودية معهم تأكيد قيادة دولة الإمارات على تحسين جودة حياة المواطن وتمكينه وتوفير سبل العيش الكريم له، وأكدت أن المواطن سيظل دائماً على قمة أولويات الدولة وجوهر أهدافها التنموية المستدامة، وخططها، وبرامجها الحالية، والمستقبلية.

وحدد رئيس الدولة، في كلمة بثت تلفزيونياً في الـ13 من يوليو (تموز) الماضي إلى مواطني الدولة والمقيمين الملامح الرئيسية للمرحلة المقبلة، حيث قال: "شعب دولة الإمارات وتمكينه.. كان ولا يزال محور اهتمام دولتنا المباركة وعلى قمة أولوياتها منذ نشأتها.. وسيظل منهج راحة المواطن وسعادته ورعايته الأساس في كل خططنا نحو المستقبل بإذن الله تعالى".

القمم واللقاءات العالمية
وشارك رئيس الدولة منذ 14 مايو (أيار) الماضي في عدد كبير من القمم واللقاءات العالمية التي جسدت المكانة الكبيرة للإمارات وقيادتها وثقلها وأهميتها في المجتمع الدولي، ودورها الفاعل في تعزيز الأمن والاستقرار في العالم.

وشكلت مشاركته عاملاً رئيسياً في إنجاح تلك القمم واللقاءات الدولية، وخروجها بقرارات وتوصيات عملية لمواجهة التحديات العالمية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والبيئية والإنسانية، وعلى رأسها أمن الطاقة وأزمة تغير المناخ وتعزيز التنمية المستدامة.

بداية، شارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن بعد، في "منتدى الاقتصادات الرئيسية الخاص بالطاقة وتغير المناخ" الذي عقد عن بعد في 17 يونيو (حزيران) الماضي، بمشاركة قادة ورؤساء حكومات في 17 دولة من الاقتصادات الكبرى التي تشكّل 80% من إجمالي الناتج المحلي العالمي ومن عدد سكان العالم.

مجموعة "I2U2
وشارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أعمال قمة قادة مجموعة "I2U2" التي عقدت في 14 يوليو (تموز) الماضي عن بعد، وضمت دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الهند وإسرائيل.

كما شارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في قمة جدة "للأمن والتنمية" التي استضافتها المملكة العربية السعودية في 16 يوليو (تموز) الماضي، بحضور قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز التعاون المشترك وتعميق الشراكة الاستراتيجية في مواجهة مختلف التحديات.

وبحث رئيس الدولة ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، في لقاء ثنائي على هامش القمة، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وفرص تنمية التعاون والعمل المشترك وتطويره على مختلف المستويات بما يحقق مصالحهما المتبادلة وتطلعاتهما نحو المستقبل.

لقاء العلمين
وحضر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، "لقاء العلمين" التشاوري الأخوي الذي دعا إليه رئيس جمهورية مصر عبدالفتاح السيسي، في 23 أغسطس (آب) الماضي بمشاركة عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وعاهل المملكة الأردنية الهاشمية عبدالله الثاني بن الحسين.

وترأس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وفد دولة الإمارات المشارك في أعمال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP27" التي استضافتها مدينة شرم الشيخ المصرية في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وشارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في الجلسة الرئيسية للقمة السابعة عشرة لرؤساء دول مجموعة العشرين وحكوماتها (G20) التي استضافتها إندونيسيا في 15 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

فرنسا
استهل رئيس الدولة أولى زياراته الخارجية إلى جمهورية فرنسا الصديقة، في 18 يوليو (تموز) الماضي، والتي بحث خلالها مع فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، علاقات الصداقة التاريخية الراسخة بين البلدين، والفرص الواعدة لتطوير التعاون وتوسيع آفاقه في مختلف الجوانب، إضافة إلى مجمل التطورات والقضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

وشهدت الزيارة إطلاق مجلس الأعمال الفرنسي الإماراتي، وتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة في مجال للطاقة بين دولة الإمارات وفرنسا، إضافة إلى توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتنمية آفاقها في مختلف المجالات الحيوية.

سيشل
وفي 12 أغسطس (آب) وصل رئيس الدولة إلى جمهورية سيشل في زيارة رسمية بحث خلالها مع فخامة رئيس جمهورية سيشل وافل رام كالاوان مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يتسق مع أولويات التنمية في البلدين الصديقين خاصة في مجالات التجارة، والاستثمار، والسياحة، وغيرها.

مصر
في 21 أغسطس (آب) الماضي قام رئيس الدولة بزيارة أخوية إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة، التقى خلالها فخامة رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي.

اليونان
ووصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة في 25 أغسطس (آب) إلى العاصمة أثينا في زيارة رسمية للجمهورية الهيلينية "اليونان" الصديقة، بحث خلالها مع كبار القادة والمسؤولين اليونانيين مختلف مسارات التعاون والعمل المشترك بين البلدين، انطلاقاً من الشراكة الإستراتيجية التي تجمعهما، إضافة إلى مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

سلطنة عُمان
وفي 27 سبتمبر (أيلول) وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى العاصمة مسقط في زيارة دولة إلى سلطنة عمان الشقيقة، تلبية لدعوة من سلطان عمان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد.

وأثمرت الزيارة عن توقيع عدد من مذكرات التعاون المشترك بين البلدين غطت طيفاً واسعاً من المجالات مثل الصناعة والطاقة والثقافة والإعلام والسكك الحديدية والتعليم والبحث العلمي والثروات الزراعية وأسواق المال.

صربيا
وفي 10 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس جمهورية صربيا ألكسندر فوتشيتش، مختلف جوانب العلاقات الثنائية والعمل المشترك بين البلدين والفرص الواعدة لتنميتها والانتقال بها إلى آفاق أرحب بما يخدم مصالحهما المتبادلة، وذلك في إطار زيارة العمل الرسمية التي قام بها إلى صربيا.

روسيا
وفي 11 أكتوبر (تشرين الأول) توجهت أنظار العالم نحو مدينة سانت بطرسبورغ الروسية لمتابعة لقاء رئيس الدولة، رئيس روسيا  الاتحادية فلاديمير بوتين.

وأكد سعي دولة الإمارات إلى الإسهام في تعزيز أسس السلام والاستقرار في العالم والعمل على خفض التوترات وإيجاد الحلول الدبلوماسية للأزمات التي يشهدها.

البحرين
وفي 10 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي وصل رئيس الدولة العاصمة البحرينية المنامة في زيارة رسمية بحث خلالها مع عاهل مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك وتوسيع آفاقه إلى مجالات أرحب في جميع الجوانب.

إندونيسيا
وفي 14 نوفمبر (تشرين الثاني) بحث رئيس الدولة ورئيس جمهورية إندونيسيا جوكو ويدودو تعزيز العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة، وذلك في إطار زيارة العمل التي قام بها سموه إلى إندونيسيا للمشاركة في قمة قادة مجموعة العشرين، تلبية لدعوة من الرئيس جوكو ويدودو.