تمثال يجسد مجاعة الهولودومور في أوكرانيا (أرشيف)
تمثال يجسد مجاعة الهولودومور في أوكرانيا (أرشيف)
الخميس 1 ديسمبر 2022 / 16:36

موسكو تهاجم برلين بعد تصنيفها الـ"هولودومور" في أوكرانيا إبادة جماعية

قالت موسكو اليوم الخميس، إن إقرار البرلمانيين الألمان تشريعاً يعتبر المجاعة التي طالت ملايين الأشخاص في أوكرانيا "إبادة جماعية" هو محاولة لـ"شيطنة روسيا".

تعتبر كييف الـ"هولودومور" (تعني بالأوكرانية الموت جوعاً) التي حدثت في 1932 و1933 إبادة جماعية متعمدة ارتكبها نظام ستالين بهدف القضاء على الفلاحين. وهذه المجاعة الكبرى كانت دائماً محور خلاف بين روسيا وأوكرانيا.

وترفض موسكو ما تراه كييف، وتؤكد أن الوقائع جرت في سياق أوسع لمجاعات اجتاحت مناطق آسيا الوسطى وروسيا.

وقالت وزارة الخارجية في موسكو إن أعضاء البرلمان الألماني "قرروا بتحد دعم هذه الأسطورة السياسية والإيديولوجية التي تبنتها السلطات بتحريض من القوميين المتطرفين والنازيين وقوى تكره الروس".

وأضافت في بيان أن القرار يمثل مسعى من الغرب لـ"شيطنة روسيا" وتحريض الأوكرانيين الإثنيين ضد الروس.

واتهمت موسكو أيضاً الألمان بـ"السعي لإعادة كتابة تاريخهم ونسيان الندم على الفظائع التي ارتكبوها خلال الحرب العالمية الثانية" والسعي "للتقليل من ذنبهم".

واعتبرت أن على البرلمان الألماني "أن يخجل من مثل هذه القرارات اللاأخلاقية التي تحيي الأيديولوجية الفاشية المتمثلة بالكراهية والتمييز العنصريين".

وقال أحد البرلمانيين إن النص المشترك الذي أقره أعضاء البرلمان من تحالف يسار الوسط في ألمانيا والمحافظين المعارضين، هو "تحذير" موجه لروسيا، بينما يمكن أن تشهد أوكرانيا أزمة جوع محتملة هذا الشتاء بسبب غزو موسكو.

ورحبت كييف بقرار برلين.

واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي التشريع "قراراً من أجل العدالة، من أجل الحقيقة".

وقال في كلمته اليومية إلى الأمة مساء الأربعاء، إن "ذلك إشارة مهمة لدول أخرى في العالم بأن سياسة الانتقام الروسية لن تنجح في إعادة كتابة التاريخ".