سفيرة الإمارات في القاهرة مريم الكعبي خلال حفل العيد الوطني (تويتر)
سفيرة الإمارات في القاهرة مريم الكعبي خلال حفل العيد الوطني (تويتر)
السبت 3 ديسمبر 2022 / 11:34

في عيد الاتحاد الـ51.. سفارة الإمارات في القاهرة تحتفي بذكرى تأسيس الدولة

وسط حضور حكومي ودبلوماسي بارز، احتفلت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في القاهرة مساء أمس بعيد الاتحاد الـ51، بحضور وزراء وعدد من الشخصيات الدبلوماسية والسياسية البارزة.

وقالت السفيرة الإماراتية في القاهرة مريم الكعبي "إن دولة الإمارات ومصر تربطهما علاقات تاريخية وثيقة تستند إلى الوعي والفهم المشترك لطبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية التي شهدتها وتشهدها المنطقة وأهمية التعامل معها بسياسات ومواقف متسقة ومتكاملة، ترسخ الأمن العربي والإقليمي والتي أرسى دعائمها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من خلال قناعة راسخة بمكانة مصر ودورها المحوري في المنطقة".



علاقات اقتصادية قوية
وأشارت الكعبي إلى أن "العلاقات الثنائية اليوم بلغت تحت قيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حفظه الله، والرئيس عبد الفتاح السيسي ذروتها، بعد أن شهدت تطوراً كبيراً ونوعياً في كافة المجالات، حتى أصبحت النموذج الأبرز للعلاقات العربية العربية القادرة على مواجهة جميع التحديات في مختلف المجالات".




50 عاماً من التطور
وأَكدت الكعبي أن الدولة الإماراتية تعمل من أجل خمسين عاماً جديدة من التطور والازدهار، وفي سبيل تحقيق ذلك الهدف السامي أقرت الإمارات وثيقة مبادئ الخمسين، وهي عشرة مبادئ تمثل مرجعاً للدولة خلال الخمسين عاماً القادمة، إذ ترسم المسار الاستراتيجي لدولة الإمارات في المجالات الاقتصادية والسياسية والتنموية لتعزيز أركان الاتحاد.

وتابعت "أصبحت دولة الإمارات حاضنة لقيم التسامح والسلم والأمان والتعددية الثقافية، حيث تضم أكثر من 200 جنسية ينعمون بالحياة الكريمة والاحترام وبممارسة شعائرهم الدينية، حيث كفلت قوانين دولة الإمارات للجميع العدل والمساواة، وجرمت الكراهية والعنصرية".

وأكدت أن المبدأ التاسع من المبادئ العشرة للخمسين عاماً القادمة على الزام دولة الإمارات بالمساعدات الخارجية والتي تنطلق من مبدأ إنساني، والتي لا ترتبط بالتوجهات السياسية للدول المستفيدة منها، ولا البقعة الجغرافية أو العرق أو اللون أو الطائفة أو الديانة، وعلى مدى مسيرة امتدت خمسين عاما، قدمت دولة الإمارات مساعدات خارجية بقيمة 322 مليار درهم إماراتي، لتصل إلى أكثر من 175 دولة ومنطقة جغرافية حول العالم.




علاقات تاريخية
ونيابة عن رئيس مجلس الوزراء المصري، أكد المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في كلمته خلال الحفل أن هناك روابط قوية وعلاقات تاريخية تجمع مصر والإمارات، وأن تلك العلاقات أسس لها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وامتدت على مر الأجيال.

وأشار شاكر في كلمته، أن هناك تعاوناً اقتصادياً كبيراً بين الدولتين وتم توقيع العديد من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون والشراكة في عدة قطاعات خاصة قطاع الطاقة المتجددة، مشيراً لمشاركتها المميزة في قمة المناخ في شرم الشيخ والتي تخللها أيضاً توقيع مذكرات تفاهم بين البلدين.