إيرانيون يحيون أربعينية الكردية مهسا أميني (أرشيف)
إيرانيون يحيون أربعينية الكردية مهسا أميني (أرشيف)
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 / 00:38

تواصل الاحتجاجات في إيران والإضرابات تغلق المتاجر

تواصلت الاحتجاجات الشعبية في إيران وأدت الدعوات الصادرة للتجمع والاحتجاج والإضراب في 5 و 6 و 7 ديسمبر(كانون الأول) إلى دعم واسع من الشخصيات الداخلية والخارجية للانتفاضة الثورية للشعب الإيراني.

وعشية بدء الاحتجاجات التي ستقام 36 أيام، فإن المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في إيران جاويد رحمن، خاطب الشعب الإيراني في مقابلة مع برنامج "جشم انداز" الذي تقدمه "سيما ثابت" في قناة "إيران إنترناشيونال" قائلاً: "أنتم شعب شجاع، وقفتم ضد نظام وحشي، حافظوا على معنوياتكم، المجتمع الدولي معكم".

وفي معرض دعمه للإضرابات، كتب ولي عهد إيران السابق رضا بهلوي: "أنتم أيها المواطنون خلقتم ملحمة بشجاعتكم ومثابرتكم في الشارع والابتكار والتنوع بأساليب النضال في الثمانين يومًا الماضية.

وكتب مجلس تنسيق احتجاجات عمال عقود النفط بإيران، في صفحته على تلغرام: "بالنسبة لنا كمواطنين، لا توجد طريقة أخرى سوى النضال الموحد للدفاع عن حياتنا.
وتشهد إيران اضطرابات في كافة أرجائها بعد وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني، خلال احتجاز شرطة الأخلاق لها في 16 سبتمبر(أيلول) مما شكل أحد أقوى التحديات للجمهورية الإسلامية منذ ثورة 1979.

واعتقلت شرطة الأخلاق الإيرانية أميني لانتهاكها قواعد الحجاب الصارمة وذكرت وكالة "تسنيم" شبه الرسمية للأنباء، الإثنين، أن القضاء أغلق متنزها ترفيهياً في مركز تجاري بطهران لأن المسؤولات عنه لم يلتزمن بالحجاب بشكل صحيح.

وقالت صحيفة هام ميهان ذات الميول الإصلاحية إن شرطة الأخلاق عززت وجودها في مدن خارج طهران حيث كانت أقل نشاطا خلال الأسابيع الأخيرة.

ونقلت وكالة العمال الإيرانية شبه الرسمية للأنباء عن المدعي العام قوله، السبت، إنه تم حل شرطة الأخلاق.

وقال علي خان محمدي المتحدث باسم الهيئة التي تشرف على تنفيذ الفتاوى الدينية، الإثنين، إن عصر شرطة الأخلاق قد انتهى، مضيفاً أنه ستكون هناك طرق أخرى لتفعيل قواعد ارتداء الزي الإسلامي.

وعرض حساب تصوير 1500، الذي يضم 380 ألف متابع على تويتر ويركز على الاحتجاجات، مقاطع مصورة لمتاجر مغلقة في مناطق تجارية رئيسية، مثل بازار بطهران، ومدن كبيرة أخرى مثل كرج وأصفهان ومشهد وشيراز.
وقال رئيس السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني إجئي إن "مثيري الشغب " يهددون أصحاب المتاجر كي يغلقوا متاجرهم وأضاف أن القضاء والأجهزة الأمنية ستتصدى لهم بسرعة وقال إجئي إنه سيتم قريباً إعدام المحتجين الذين صدرت بحقهم أحكام بالإعدام.

وأصدر الحرس الثوري بياناً أشاد فيه بالقضاء ودعاه إلى إصدار أحكام ناجزة وحاسمة ضد "المتهمين بارتكاب جرائم ضد أمن الوطن والإسلام".

ونقلت وكالة تسنيم عن الحرس الثوري قوله إن قوات الأمن لن تتسامح مع "مثيري الشغب وقطاع الطرق والإرهابيين"، على حد تعبيرها وقال شهود عيان إن شرطة مكافحة الشغب وميليشيا الباسيج انتشرت بكثافة في وسط طهران.

وأكدت وكالة "فارس" شبه الرسمية للأنباء إغلاق السلطات محل مجوهرات يملكه أسطورة كرة القدم الإيرانية السابق علي دائي عقب قرار الإغلاق خلال أيام الاضراب العام الثلاثة.
وعرض حساب تصوير 1500 وحسابات نشطاء آخرين لقطات مماثلة لمتاجر مغلقة في مدن أصغر مثل بوجنورد وكرمان وسابزيفار وإيلام وأردبيل ولاهيجان.

وذكرت جماعة هنغاو الكردية الإيرانية لحقوق الإنسان أن 19 مدينة انضمت إلى حركة الإضراب العام في غرب إيران حيث يعيش معظم السكان الأكراد.