جنود صوماليون (أرشيف)
جنود صوماليون (أرشيف)
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 / 14:55

الصومال يطرد الشباب من بلدة استراتيجية

قال مسؤولون والاتحاد الأفريقي اليوم الثلاثاء، إن قوات صومالية وقوات متحالفة معها طردت مقاتلي حركة الشباب من بلدة استراتيجية في وسط الصومال، بعد 6 أعوام.

وتقول الحكومة الصومالية إنها قتلت نحو 700 من حركة الشباب، واستعادت عشرات المناطق في إطار حملة مستمرة منذ أشهر لتقليص سيطرة الجماعة الموالية للقاعدة على مناطق واسعة من البلاد.

وقال محمود حسن محمود، رئيس بلدية عدن يابال في منطقة شبيلي الوسطى، إن الجيش سيطر على البلدة والمنطقة المحيطة بها التي تحمل الاسم نفسه دون مقاومة أمس الإثنين.

وأضاف أمس الإثنين "منطقة عدن يابال هذه مهمة لحركة الشباب، لأنها القلب الذي يربط بين المناطق الوسطى وجنوب الصومال، وكانت أيضاً قاعدتهم الرئيسية التي يديرون منها المناطق الوسطى".

وقال عبدالفتاح حاشي المتحدث باسم رئيس الوزراء على تويتر: "السيطرة على هذه البلدة كان أفضل فرصة للحكومة الصومالية وأكبر انتكاسة للحركة الإرهابية التي خسرت العديد من المناطق في الأشهر الثلاثة الماضية".

ووصف رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، محمد الأمين سويف، البلدة بساحة تدريب لحركة الشباب، وقال إن الحملة الأوسع توجه ضربات "مدمرة وحاسمة" للجماعة.