الأربعاء 7 ديسمبر 2022 / 22:10

صقر غباش فى منتدى مراكش البرلماني: الإمارات منهل لخطاب الاعتدال والتسامح

أكد رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش، على أهمية بلورةِ خارطة عمل برلماني تتشارك فيها البرلمانات الوطنية الإقليمية والدولية للتعاملِ مع مختلف القضايا التي يمكن أن تشكل تهديداً حقيقياً لأمن واستقرار وحياة الأجيال الحالية والمستقبلية، ومن أهمها التحديات الاقتصادية والسياسية، وقضايا التغير المناخي، والأمن الغذائي، والتحول إلى الطاقة المتجددة والنظيفة، وكذلك سد الفجوة المتسعة بين الدول المتقدمة والنامية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والفضاء وغيرها.

كما أكد غباش على الدور الذي تقوم به الإمارات على المستويين الإقليمي والدولي، مضيفاً أن "الإمارات احتضنتْ وثيقةَ الأخوة الإنسانية لتكونَ منهلاً لخطاب الاعتدال والتسامح والتعايش بين كل شعوب الأرض باختلاف دياناتهم وعقائدهم وأعراقهم".

جاء ذلك في كلمة ألقاها صقر غباش في الجلسة الافتتاحية لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج، الذي بدأ اليوم الأربعاء في مدينة مراكش بالمغرب، ونظمه مجلس المستشارين المغربي بالتعاون مع برلمان البحر الأبيض المتوسط، بحضور رؤساء برلمانات واتحادات ومنظمات دولية.

وقال إنه "لمن دواعي السرور أن أكون بين أهلي وإخوتي في بلدي الثاني المغرب وأن أشارككم هذا المنتدى الذي يأتي في أوقات نحن فيها بأمس الحاجة للالتقاء والتشاور وبناء جسور التعاون حيال الكثير من القضايا المرتبطة بمصالح وتطلعاتِ بلداننا وشعوبنا، بل وأجيالنا القادمة وعلى المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، كما توجه بأصدقِ عبارات الشكر والتقدير للمملكة المغربية لحسن الاستقبال وكرم الضيافة، ولمجلس المستشارين، وبرلمان البحر الأبيضِ المتوسط الموقرين لحسن التنظيم".

التغير المناخي
وشدد على أن "الإمارات كانت سباقة على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تبني كل من "الخطة الوطنية للتغير المناخي 2050"، و"استراتيجية الإمارات للطاقة 2050" باستثمارات تصل إلى 600 مليار درهم بهدف تحقيق الحياد المناخي من خلال التوازن بين التنمية المستدامة من جهة، وبين الحفاظ على بيئة نظيفة، وصحية، وآمنة من جهة أخرى، أما على المستوى الدولي، فاستثمرت الإمارات أكثر من 50 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة في 70 بلداً، وتخطط لاستثمار عشرات المليارات من الدولارات خلال العقد المقبل".

تمكين المرأة 
وبين صقر غباش أن "الإمارات في ملفِ تمكين المرأة أيضاً أطلقت عدداً من الاستراتيجيات الوطنية التي تصب في هذا السياق ومنها على سبيل الذكر لا الحصر الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادةِ المرأة 2015-2021 و2022-2027، وقانون العمل الإماراتي الذي يكفل المساواةَ في الأجور بين الرجل والمرأة، وكذلك استراتيجية التوازن بين الجنسين 2026. فكان من نتائج ذلك، أن بلغت نسبة أعضاء السلطة التشريعية في الإمارات من النساء 50%".