الخميس 8 ديسمبر 2022 / 16:49

اليونسكو تدرج "التلي" و"حداء الإبل"على قائمة التراث الثقافي غير المادي

أعلنت وزارة الثقافة والشباب إدراج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، يونسكو، "التلّي" و" الحداء"، التقاليد الشفوية لاستدعاء قطعان الإبل، ضمن قائمتها التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في 2022.

جاء الإعلان وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، في الدورة الـ17 للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي في المغرب بين 28 نوفمبر (تشرين الثاني) و3 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.

التلي
واختيار "التلي" باعتباره رمزاً وطنياً لدولة الإمارات يعكس مكانة الحرف اليدوية، وعراقة فنّ تزيين الملابس النسائية،  التي تدخل في صناعتها خيوط حريرية تمتاز بألوانها الزاهية وتنسج بدّقة في مناطق وأجزاء معيّنة من ملابس النساء، من خيوط الفضة، وتعد هذه الحرفة من أشهر الحِرف التقليدية التي تشارك في صناعتها نحو 4 آلاف امرأة من مختلف أنحاء الدولة، ومن أنواعه في الإمارات "تلي بوادل" و "تلي بتول" و "تلي السين".

حداء الإبل
وسيساهم ملف "حداء الإبل" المشترك بين الإمارات، وعمان، والسعودية، في تعريف المجتمع الدولي بالطريقة التقليدية التي يستخدمها رعاة الإبل في الجزيرة العربية للتواصل مع قطعانهم ولإيصال رسالة وتعليمات محددة في مناسبات مختلفة، وتتفاعل الإبل معها اعتمادًا على الصوت واللحن وطرق النداء التي قد دربها عليها الراعي، وهو تقليد تتوارثه الأجيال حتى اليوم.

النخلة
أما ملف النخلة الذي يعتبر من الملفات العربية المشتركة التي تقودها الإمارات، فتقرر تمديد تسجيله بعد انضمام دولة قطر إلى الدول المشتركة فيه وهي الإمارات، والبحرين، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، وموريتانيا، والمغرب، وسلطنة عُمان، وفلسطين، والسعوديّة، والسودان، وتونس، واليمن.