الخميس 8 ديسمبر 2022 / 16:42

مبادرات تصدرت بها الإمارات المساواة بين الجنسين

24 - إعداد: رند أبوعوض

تصدرت دولة الإمارات مؤشر المساواة بين الجنسين ضمن أهداف التنمية المستدامة الـ17، في مؤشر نسبة المقاعد التي تشغلها النساء في البرلمانات الوطنية بـ 50%، وذلك وفق تقرير أرقام الإمارات 2022، للمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.

وتصدرت الإمارات هذا المؤشر بفضل توجيهات المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، في 2019 برَفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%. 

مجلس التوازن بين الجنسين
ومن القرارات التي عززت هذا التوجه تشكيل مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين في جميع ميادين العمل، لتقليص الفجوة بينهما في مراكز صنع القرار. ويقدم المجلس المبادرات والمشاريع المبتكرة التي تساهم في التوازن بين الرجل والمرأة. 

ويهدف المجلس إلى تعزيز تميز الدولة في التقارير التنافسية العالمية في سد الفجوة بين الجنسين، لتصنيف الإمارات عالمياً نموذجاً يُحتذى به في الملف، واعتبارها مرجعاً للتشريعات في هذا المجال. 

وأطلقت الإمارات دليلاً للتوازن بين الجنسين، الأول من نوعه في العالم، لتوضيح المقاييس والخطوات التي على القطاعين العام والخاص اتباعها لتنفيذ متطلبات التوازن، وتقليص الفجوة بين الجنسين عبر محاور تشمل الالتزام ومراقبة التوازن بين الجنسين، ودمج الجنسين في السياسات والبرامج، وإعداد موازنات مستجيبة للنوع الاجتماعي، وتعزيز مشاركة الكوادر التي تراعي الفروق بينهما، وتحقيق التوازن في المراكز القيادية، والتواصل المراعي للجنسين.

مساواة في 
ولتعزيز السياسات والتشريعات الوطنية لحماية حقوق المرأة، أصدرت الإمارات أول تشريع من نوعه للمساواة في الأجور والرواتب بين الجنسين، ووفقاً لقانون العمل الإماراتي تقضي المادة 4 منه بمنح للمرأة الأجر المماثل لأجر الرجل في حال قيامها بنفس العمل.

ووفق التقرير عن الفجوة بين الجنسين للمنتدى الاقتصادي العالمي 2022، جاءت الإمارات في المركز الأول عربياً، والمركز الأول عالمياً في 5 مؤشرات فرعية في التقرير، هي معدل التحاق الفتيات بالتعليم الابتدائي، ومعدل التحاق الفتيات بالتعليم الثانوي، ومعدل التحاق الفتيات بالتعليم الجامعي، ونسبة النوع الاجتماعي عند الولادة، والتمثيل البرلماني للمرأة.