الخميس 8 ديسمبر 2022 / 18:19

مبادرات عززت مكانة الإمارات في التنمية المستدامة

وضعت دولة الإمارات التنمية المستدامة في صميم خططها واستراتيجياتها منذ تأسيسها، وحرصت على أن تكون في مقدمة المساهمين الفاعلين على مستوى العالم في إطلاق المبادرات والاستراتيجيات المبتكرة لمساعدة المجتمعات على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حتى أصبحت تلعب دوراً ريادياً في هذا المجال عالمياً.

وبفضل أجندتها المتكاملة للمضي قدماً نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، تصدرت الإمارات دول العالم في 16 مؤشراً فرعياً مرتبطاً بتحقيق الأهداف الـ17، وفقاً لتقرير أرقام الإمارات 2022 الصادر عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، في دليل واضح يعكس مدى جهود الدولة المبذولة في هذا الإطار.

التغير المناخي
ومن أبرز المبادرات والسياسات التي أطلقتها الدولة لتعزيز أهداف التنمية المستدامة، المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، التي تعكس جهود الإمارات للتغلب على هذه التحدي العالمي، وتمثل محركاً وطنياً يهدف إلى خفض الانبعاثات، ما يجعل الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعلن عن هدفها لتحقيق الحياد المناخي.

منصة الأمم المتحدة
وفي يناير (كانون الثاني) 2022، أعلنت حكومة الإمارات إطلاق منصة الأمم المتحدة للبيانات الضخمة الخاصة بأهداف التنمية المستدامة، في مبادرة هادفة لتلبية احتياجات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتكون الإمارات بذلك واحدة من بين 4 دول في العالم يتم اختيارها ضمن المقار الإقليمية لمنصة الأمم المتحدة للبيانات الضخمة المخصصة لأهداف التنمية المستدامة.

جودة التعليم
ودعماً للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والمرتبط بجودة التعليم، دشن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، "المدرسة الرقمية" التي تهدف إلى تمكين المجتمعات المحرومة بهدف تسجيل مليون طالب في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025.

السلام والعدل
وتصدرت الإمارات دول العالم في مؤشرين ضمن هدف "السلام والعدل والمؤسسات القوية"، وتصدرت بنسبة 100% في مؤشر نسبة تسجيل المواليد دون سن الخامسة من قبل السلطة المعنية في الدولة، وبنسبة 92% في نسبة السكان الذين يشعرون بالأمان في المشي وحيداً ليلاً في المدينة أو المنطقة التي يعيشون فيها.

وتهدف رؤية الإمارات 2021 تحت شعار "متحدون في المصير" إلى تعزيز وجود دولة آمنة ومستقرة في ظل نظام قانوني عادل وفعال، كما أن الدولة تتبوأ المرتبة الأولى عالمياً من حيث انعدام الجريمة المنظمة، كما حافظت على مراكز متقدمة في ثقة الشعب بالقيادة.

المنشآت الصحية
وضمن جهود الدولة لتحقيق هدف "الصحة الجيدة والرفاه"، تتصدر الإمارات المركز الأول عالمياً في عدد المنشآت الصحية المعتمدة، التي بلغ عددها 221 مستشفى ومركزاً طبياً ومرفقاً صحياً، بحسب نتائج التقرير نصف السنوي للجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية "JCI".

المساواة بين الجنسين
وفي هدف المساواة بين الجنسين، تصدرت الإمارات مؤشر نسبة المقاعد التي تشغلها النساء في البرلمانات الوطنية بنسبة 50%، وتعزيزاً لذلك اعتمد مجلس الوزراء قراراً بتشكيل "مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين" في جميع ميادين العمل، والمساهمة في دعم مكانة الدولة محلياً ودولياً.