الخميس 8 ديسمبر 2022 / 18:41

نجاح وساطة قادها محمد بن زايد وولي عهد السعودية لتبادل مسجونين بين أمريكا وروسيا

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، ووزارة الخارجية في السعودية، نجاح الوساطة التي قادها رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وولي عهد السعودية رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، للإفراج وتبادل مسجونين اثنين بين أمريكا وروسيا.

وأكد بيان مشترك صادر عن الوزارتين أن "نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاساً لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع بلديهما بأمريكا وروسيا، وللدور المهم الذي تلعبه قيادتا البلدين في تعزيز الحوار بين جميع الأطراف".

وأشار البيان إلى أن "أبوظبي استقبلت اليوم الخميس الموافق 8 ديسمبر (كانون الأول) 2022 المواطنة الأمريكية بريتني غراينر عبر طائرة خاصة قادمة من موسكو، وذلك بعد إفراج السلطات الروسية عنها، وذلك بالتزامن مع استقبال المواطن الروسي فيكتور بوت عبر طائرة خاصة قادمة من واشنطن، بعد إفراج السلطات الأمريكية عنه، بحضور المختصين من الإمارات والسعودية".

وقام الجانبان الأمريكي والروسي بتسلم مواطنيهما تمهيداً لنقلهما إلى بلديهما.

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات ووزارة الخارجية في السعودية، عن شكر حكومتي الإمارات والسعودية لحكومتي أمريكا وروسيا على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة المشتركة التي بذلتها قيادتا البلدين.