الخميس 8 ديسمبر 2022 / 19:29

أسرع جرار في العالم يتجاوز بسرعته بعض سيارات السباق

24: - يوسف محمد

قبل بضع سنوات، شرع فريق في الشركة المصنعة للجرارات الإنجليزية “جي سي بي” بتطوير جرار سريع، وسجل الجرار رقماً قياسياً جديداً في غينيس لأسرع جرار في العالم مع نسخة معدلة من جرار الشركة "فاستراك”.

بلغ متوسط سرعة الجرار 135 ميلاً في الساعة أي ما يعادل 217.6 كم في الساعة، في حين بلغت السرعة القصوى 153.771 ميلاً في الساعة أي ما يعادل 247 كم في الساعة.



تم دعم الجرار بمحرك ديزل ماكس سداسي الأسطوانات سعة 7.2 لتر من جي سي بي، يتمتع بقدرة قصوى تبلغ 1016 حصاناً مدعومة بأكثر من 2500 نيوتن متر من عزم الدوران.

وبسبب وزنه الذي بلغ خمسة أطنان، اضطر الفريق لتطوير حلول مبتكرة لتحسين الديناميكا الهوائية للجرار من أجل تحقيق الهدف.

وقال تيم بورنهوب، وهو رئيس قسم "الابتكار والتطوير" في شركة جي سي بي: "إن جعل جرار بوزن خمسة أطنان الوصول بأمان إلى سرعة 150 ميلاً في الساعة، وتزويده بالقدرة على التوقف مرة أخرى ليس بالمهمة السهلة، نحن جميعاً فخورون جداً بأننا لم نحقق فقط هذه الأهداف، ولكننا تجاوزناها".



ومن المثير للاهتمام، أن جرار جي سي بي فاستراك سجل آخر رقم قياسي عالمي في السرعة قبل أشهر فقط بمتوسط سرعة 103.6 ميل في الساعة 166 كم في الساعة، لكن الفريق الهندسي كان على يقين من أنه بإمكانه القيام بعمل أفضل، لذلك بعد إجراء بعض التعديلات، قاموا بتجربة أخرى، وفي نوفمبر 2019، في إلفنغتون إيرفيلد في المملكة المتحدة، تمكنوا من تحطيم الرقم القياسي الخاص بهم، وفق ما أورد موقع “أوديتي سنترال” الإلكتروني.