أكسيل هيلمان (أرشيف)
أكسيل هيلمان (أرشيف)
الخميس 8 ديسمبر 2022 / 20:09

هيلمان وليكي يقودان رابطة الدوري الألماني

يقود المتحدث الرسمي باسم فريق آينتراخت فرانكفورت أكسيل هيلمان، والمدير المالي لفريق فرايبورغ، أوليفر ليكي، رابطة الدوري الألماني لكرة القدم بشكل مؤقت، وذلك بعد أن قررت دوناتا هوبفن الرحيل عن رئاسة الرابطة.

وقال رئيس المجلس الإشرافي للرابطة هانز يواخيم فاتسكه في مؤتمر صحافي اليوم الخميس، إن هيلمان وليكي سيقودان الرابطة حتى 30 يونيو (حزيران) المقبل.

وقال فاتسكه: "من وجهة نظري، لدى الثنائي القدرة المطلقة لإنجاز المهمة، عندما ترى كيفية تطور ناديهما، فإن هذا يتحدث عن عمل هذا الثنائي".

وانتخب هيلمان في اللجنة التنفيذية للرابطة في أغسطس (آب) الماضي، بينما يتواجد ليكي في المجلس الإشرافي للرابطة منذ عام 2019.

ويمنح الحل المؤقت الرابطة الوقت التي تحتاجه للبحث عن شخصية قيادية قوية جديدة، هوبفان لم تكن قادرة على ملء هذا المنصب، وفقاً لبيانها، لأنها افتقرت للدعم المطلوب من الأندية.

وذكرت هوبفن أمس الأربعاء، أنها ستترك منصبها في الرابطة بالتراضي بعد عام واحد فقط بسبب "اختلاف الأفكار بشأن الاتجاه المستقبلي الاستراتيجي للشركة".

وتولت هوبفن رئاسة الرابطة في يناير (كانون الثاني)، خلفاً لكريستيان سايفرت بعقد مدته ثلاثة أعوام.

وكشفت تقارير إخبارية عن فشل هوبفن في إقناع منتقديها في مجالات التدويل والرقمنة وقاعدة 50 + 1 التي تحظر الاستحواذ الكامل على الأندية الألمانية المحترفة من جانب المستثمرين - وفقدت ثقة المجلس الإشرافي للرابطة.

وتتولى رابطة الدوري الألماني رعاية أندية دوري الدرجتين الأولى والثانية الألماني، اللذين يبلغ مجموع أنديتهما 36 نادياً.

ودعا فاتسكه للتضامن للتغلب على الموقف الصعب في كرة القدم الألمانية، وطلب تعاون أوليفر كان الرئيس التنفيذي لنادي بايرن ميونخ.

وقال: "من المهم أن نتكاتف مع اقتراب منافسات يورو 2024".

وأردف: "أسهل طريقة للمشاركة، خاصة مع الرابطة، هو أن تترشح لمنصب، هذا يساعد، الحل الأبسط، والمباشر للغاية وغير المعقد هو أن يترشح أوليفر كان للتواجد في اللجنة التنفيذية، شخصياً، سأكون سعيداً للغابة بهذا".

كان قد تم في السابق انتقاد أوليفر كان بسبب عدم اهتمامه بالتواجد في رابطة الدوري، ولكن خلال حديثه مع شبكة "دازن" أمس الأربعاء، قال هيربرت هاينر رئيس بايرن ميونخ إن الحارس السابق سيكون مشاركاً بشكل أكبر في الرابطة في المستقبل.

وقال: "يجب علينا كلنا أن نوحد قوانا وبايرن سيشارك بشكل كبير، خاصة أوليفر كان، في عملية تقوية الرابطة أكثر".