الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 / 11:36

نصائح ذهبية لغسل الملابس الرياضية

غسل الملابس قد يبدو بسيطاً، حيث لا يتطلب سوى وضعها في الغسالة، لكن الأمر يختلف كلياً عندما يتعلق بتنظيف الملابس الرياضية، إذ نحتاج لمزيد من الاهتمام والعناية للتأكد من حفاظ الملابس الرياضية على خصائصها وفعاليتها عند استخدامها للقيام بالتمارين الرياضية.

قدم الرئيس التنفيذي لشركة "لاوندري هيب" دييان ديميتروف، 5 نصائح لكيفية تفادي وتصحيح بعض الأخطاء، التي قد تُرتكب خلال عملية الغسيل بالغسالة.

1. تقنية من الداخل الى الخارج "قلب الملابس"
يُحدث قلب الملابس من الداخل للخارج قبل وضعها في الغسالة فرقاً كبيراً؛ لأنه يضمن عدم احتكاك الطبقة الخارجية بالأغراض الأخرى في الغسالة. وهذا مهم بشكل خاص بالنسبة للملابس الرياضية المخصصة للأداء العالي، والتي عادة ما تكون مزودة بطبقة مقاومة للماء تتآكل بسهولة.

والأفضل من ذلك، استخدام كيس شبكي للغسيل للحفاظ على ملابسكم الرياضية منفصلة عن بقية الغسيل في الغسالة. وكقاعدة عامة، يمكن أن يؤدي غسل الملابس بالمقلوب إلى زيادة العمر الافتراضي لملابسكم بشكل كبير؛ لذا سيكون من الحكمة إتباع هذه الخطوة عند غسل أي حمولة.

2. تجنب الإفراط في استخدام منظفات الغسيل
هناك اعتقاد شائع، خاطئ طبعاً، مفاده أن استخدام المزيد من المنظفات يعزز كفاءة عملية الغسيل، في حين أن العكس هو الصحيح، خاصة عندما يتعلق الأمر بالملابس الرياضية؛ حيث إنها غالباً ما تكون مصنوعة من مواد اصطناعية ماصة للرطوبة، والتي تعمل بشكل جيد للحماية من التعرق والحفاظ على برودة الجسم أثناء التمرين.

إن استخدام الكثير من المنظفات يؤدي إلى فائض من رغوة الصابون، التي تحبس الأوساخ والبكتيريا والروائح، بدلاً من إزالتها، مما يعني أن الملابس الرياضية قد تظل محتفظة برائحة العرق حتى بعد الغسيل. فبدلاً من ذلك، يُنصح بتجربة منظف غسيل خاص بالملابس الرياضية مصمم لتنظيف المواد الاصطناعية الماصة للرطوبة - بالكميات المناسبة بالطبع.

3. عدم استخدام مُنعّم الاقمشة على الملابس الرياضية
تعمل منعمات الأقمشة على جعل الملابس أكثر نعومة من خلال ترك طبقة شمعية عليها. عندما يحصل ذلك مع الملابس الرياضية، فإنها تمنع قدرتها على درء الرطوبة، وبدلا ًمن ذلك، تحبسها فيها.

لتجنب ذلك، ينبغي الابتعاد عن منعم الاقمشة تماماً، أو اختيار بديل طبيعي عبر سكب نصف كوب من الخل الأبيض في درج الغسالة خلال دورة الشطف الأخيرة. ولا داع للقلق بشأن الرائحة؛ حيث ستختفي في الغسالة.

4. غسل الملابس الرياضية عند أدنى درجة حرارة
يمكن للحرارة أن تلحق الضرر بمرونة الملابس، لذا مهما كانت درجة اتساخ ملابسكم الرياضية، عليكم دائما غسلها عند أدنى درجة حرارة ممكنة. إن شراء منظف موثوق وفعال سيضمن للملابس الرياضية أن تخرج دائماً من الغسالة نظيفة - حتى بعد الغسيل على درجة حرارة 30. ناهيكم عن تجنب التجفيف عندما يتعلق الأمر بملابس التمرين وتركها تجف في الهواء بدلاً من ذلك.

5. إضافة مزيل للرائحة
ليس سراً أن الملابس الرياضية يمكن أن تكون أكثر من غيرها من الملابس، مصدراً للروائح غير المرغوب فيها. 

يمكن الاعتماد على مزيل رائحة جيد للحفاظ على رائحة الملابس الرياضية الخاصة تعبق برائحة منعشة لفترة أطول. ويُنصح باختيار مزيلات الرائحة المصنوعة بالإنزيمات العضوية والنباتية وغيرها من الصيغ، حيث تعمل هذه المنظفات على إذابة العرق وزيوت الجسم والبكتيريا المسببة للرائحة. أو اللجوء لحل طبيعي يتمثل في نصف كوب من الخل الأبيض إلى دورة شطف الغسيل.