اجتماع مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في البحر الميت (أ.ف.ب)
اجتماع مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في البحر الميت (أ.ف.ب)
الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 / 19:04

"مؤتمر بغداد" يؤكد أهمية آلية التعاون مع الأردن ومصر

أكد البيان الختامي لمؤتمر"بغداد للتعاون والشراكة" في دورته الثانية المنعقدة في منطقة البحر الميت جنوب العاصمة الأردنية، الإثنين، أهمية آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق والمشاريع الاقتصادية المتفق عليها بما في ذلك مشاريع الربط الكهربائي بينهم.

وأكد المشاركون في المؤتمر أهمية مشاريع التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق، وخصوصا في مجالات الربط الكهربائي والنقل، وغيرها من المشاريع الاقليمية التي تسهم في تحقيق التكامل الاقتصادي والتنمية، وبناء الجسور مع الأسواق العالمية، وبما ينعكس إيجاباً على المنطقة برمتها، بحسب ما نقلت قناة "المملكة" على موقع الإخباري.

وشدد المشاركون في المؤتمر على دعمهم جهود العراق لتحقيق التنمية الشاملة والعمل على بناء التكامل الاقتصادي والتعاون معه في قطاعات عديدة تشمل الطاقة والمياه والربط الكهربائي والأمن الغذائي والصحي والنقل ومشاريع البنية التحتية وحماية المناخ.

وجدد المشاركون دعم العراق في جهود ترسيخ دولة الدستور والقانون وتعزيز الحوكمة وبناء المؤسسات القادرة على مواصلة التقدم وإعادة الإعمار وحماية مقدراته وتلبية طموحات شعبه.

وأكد المشاركون استمرار العمل للبناء على مخرجات الدورة الأولى لمؤتمر بغداد والمضي في التعاون مع العراق دعما لأمنه واستقراره وسيادته ومسيرته الديمقراطية وعمليته الدستورية وجهوده لتكريس الحوار سبيلاً لحل الخلافات الإقليمية كما أكدوا وقوفهم إلى جانب العرب مواجهة التحديات، بما ذلك تحدي الإرهاب، الذي حقق العراق نصراً تاريخياً بتضحيات كبيرة وبتعاون دولي وإقليمي.

وجدد المشاركون إدانتهم التطرف والإرهاب بجميع أشكاله.

وأعرب المشاركون في المؤتمر عن شكرهم للأردن لاستضافة المؤتمر وحسن تنظيمه.

كما أشاد الأردن والعراق بدور فرنسا التنسيقي في إطلاق مؤتمر بغداد.