احتجاجات في إيران (أرشيف)
احتجاجات في إيران (أرشيف)
الأربعاء 21 ديسمبر 2022 / 00:46

الأمم المتحدة تعين 3 أعضاء لتقصي حقائق الاضطرابات الإيرانية

أعلن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، أنه تم تعيين 3 أعضاء لبعثة تابعة للأمم المتحدة لتقصي الحقائق في حملة القمع العنيفة ضد المتظاهرين في إيران.

وذكر القرار أن النساء الثلاث اللواتي سيترأسن التحقيق المستقل في الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان هن الباكستانية " شاهين سردارعلي " من باكستان، والأرجنتينية فيفيانا كرستيسيفيتش والثالثة من بنغلاديش وهي سارة حسين.

وتتمثل المهمة في "جمع وتوحيد وتحليل الأدلة على هذه الانتهاكات والحفاظ على الأدلة، ليشمل ذلك الأخذ فى الاعتبار التعاون فى أي إجراءات قانونية".

وقرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في نهاية نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي بدء تحقيق في أعمال عنف ارتكبتها قوات الأمن الإيرانية.

وصوت المجلس الذي يتكون من 47 دولة عضو بأغلبية 25 صوتاً لصالح البعثة مقابل 6 أصوات ضدها، وامتنعت 16 دولة عن التصويت.

ونددت طهران بالخطوة ووصفتها بأنها تدخل في شؤونها الداخلية وأعلنت أنها لن تسمح للبعثة بدخول البلاد.

واندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد بعد وفاة المرأة الكردية الإيرانية مهسا أميني، التي توفيت في حجز لشرطة الأخلاق في 16 سبتمبر(أيلول) بعد أن ألقت شرطة الآداب القبض عليها لانتهاكها قواعد اللباس الإسلامية الصارمة، المتعلقة على ما يبدو بحجابها.

ويقدر نشطاء حقوق الإنسان أن أكثر من 500 متظاهر قتلوا في إيران.

وانتقد البعض عبر وسائل التواصل الاجتماعي عملية الاختيار، معارضين اختيار خبيرة باكستانية، وذلك بالنظر إلى أن باكستان صوتت ضد القرار الأصلي لإرسال بعثة.

وقالت الأمم المتحدة إن عملية الاختيار الخاصة بها قد تمت مع التأكيد على أهمية أن يكون الأعضاء بها مؤهلين تأهيلاً عالياً وحياديين.