الخميس 22 ديسمبر 2022 / 00:46

بالفيديو: "ڤلابي" أول منصة عربية لمحاكاة معامل المدارس افتراضياً

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

تواجه العديد من المدارس في مصر والعالم العربي صعوبة إجراء التجارب العلمية داخل المعامل المدرسية للكثير من الأسباب هذا ما دفع المصري صاحب الدكتوراه في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم محمد سمير ندا وزميلة له على إطلاق منصة "ڤلابي" والتي تعد أول منصة عربية للمعامل الافتراضية لطلاب المدارس، حيث أنها تقوم بمحاكاة المعامل العلمية في المدارس.

وقال ندا لموقع 24: "منصة "ڤلابي" توفر للطلاب والمعلمين فرصة إجراء التجارب العملية أونلاين في أي وقت وأي مكان، ومن خلال أي جهاز للمراحل الدراسية من ابتدائي وحتى الثانوي".

وتابع مؤسس "ڤلابي"، أن المنصة تعمل على حل العديد من المشكلات في المعمل التقليدي بسبب نقص الأدوات والإمكانيات وخطورة بعض التجارب العملية وقلة الوقت المخصص لإجراء التجارب في المدرس.

وأوضح ندا، أن هناك نسبة كبيرة من المشتركين على منصة "ڤلابي" من الدول العربية بجانب المصريين، وتأتي دول الخليج العربي في المرتبة الأولى من غير المصريين، ثم دول المغرب العربي.

وأشار صاحب الدكتوراه في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، إلى أن تعتمد على أفضل الأساليب التعليمية والتربوية والتكنولوجية لتحقيق الهدف المنشود من إطلاقها.

ونوه ندا، إلى أن منصة "ڤلابي" حصدت العديد من الجوائز، كما تم اختيارها من بين أفضل 40 منصة إلكترونية في أفريقيا لما تقدمه من خدمات تعليمية افتراضياً.